البنتاغون: لا يوجد تنسيق عسكري مع روسيا في سوريا

عرب وعالم

المتحدث باسم البنتاغون
المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك

كررت وزارة الدفاع الأمريكية اليوم الإثنين، القول إنها لا تنسق عملياتها العسكرية في سوريا مع روسيا، مع العلم أن هناك عمليتين عسكريتين موازيتين في سوريا ضد تنظيم داعش، الأولى بدعم من موسكو والثانية بدعم من واشنطن.


وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك، في مؤتمره الصحافي اليومي "لا تنسيق عسكري مباشر للنشاطات على الأرض" في سوريا بين موسكو وواشنطن.


وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، أعلن أن قوات النظام المدعومة من موسكو، باتت على بعد نحو 30 كيلومتراً من مطار الطبقة، الواقع على بعد نحو 50 كيلومتراً غرب مدينة الرقة.


وفي الوقت نفسه باتت قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من واشنطن، وغالبيتها من الأكراد، على بعد نحو 60 كيلومتراً شمال الرقة. إلا أنها تركز حالياً على انتزاع مدينة منبج، من التنظيم الإرهابي لأنها تقع على الطريق الذي يربط بين الرقة والحدود مع تركيا.


ورفض المتحدث باسم البنتاغون التعليق على ما يمكن أن يحصل في حال اتصلت قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من الولايات المتحدة بقوات النظام السوري في منطقة الرقة.


واكتفى بالقول إنها "ليست المشكلة في الوقت الحاضر" مضيفاً أن "وفي حال تحول الأمر إلى مشكلة سنواجهها".


إلا أن المتحدث ذكر بأن الولايات المتحدة لا تسعى إلى المواجهة مع جيش الرئيس السوري بشار الأسد، مضيفاً أن المجموعات المسلحة التي تقاتل في سوريا بدعم من واشنطن "تعرف أن الالتزام القائم بينها وبين الولايات المتحدة محدد بقتال داعش".