أسعار الذهب العالمية اليوم الخميس

اقتصاد

اليمن العربي

صمدت أسعار الذهب العالمية، اليوم الخميس، بالقرب من أعلى مستوياتها المسجلة منذ شهرين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي أثار فيه تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وهبوط الدولار شهية المستثمرين بدعم من مخاوف بشأن التضخم والتوترات السياسية.

 

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1836.80 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1102 بتوقيت جرينتش، وذلك بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 22 نوفمبر تشرين الثاني عند 1843.94 دولار. وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3% إلى 1837.30 دولار.

 

وانعكاسا لارتفاع معنويات المستثمرين، قفزت حيازات إس.بي.دي.آر جولد ترست، أكبر صندوق مؤشرات متداولة مدعوم بالذهب في العالم، 0.5% أمس الأربعاء.

 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاتين 2.1% إلى 1043.89 دولار، وصعد البلاديوم 2.1% إلى 2044.30 دولار، ليسجلا أعلى مستوياتهما منذ شهرين.

 

كما زادت الفضة 0.3% إلى 24.19 دولار للأوقية، وهو أيضا أعلى مستوى منذ شهرين.

 

فيما تراجع الدولار اليوم الخميس مع توقف موجة ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية هذا الأسبوع، في حين صعدت العملات المرتبطة بالسلع الأولية مثل الدولارين الكندي والأسترالي في ظل زيادة أسعار السلع والتفاؤل بشأن نمو الاقتصاد العالمي.

 

وزاد اليورو والإسترليني ليلتقطا الأنفاس تدريجيا بعدما تكبدا أكبر خسائر خلال شهر يوم الثلاثاء عندما صعد الدولار مدعوما بقفزة في العائد على السندات الأمريكية.

 

وسجل اليورو في أحدث تداول مقابل الدولار 1.1368 دولار مرتفعا 0.2% خلال اليوم. وارتفع الإسترليني 0.2% إلى 1.3636 دولار، في حين لم يطرأ تغير يذكر على الين الياباني وسجل 114.33 مقابل الدولار.

 

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة عملات رئيسية، 0.2% خلال الجلسة مسجلا 95.428.

 

وصعد الدولار في الجلسات الماضية على الرغم من أنه لم يحقق الأداء المتوقع نظرا لزيادة كبيرة في التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيبدأ رفع أسعار الفائدة بحلول مطلع مارس/آذار للحد من التضخم.

 

وبالنسبة لبقية العملات، تلقى الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي دعما من زيادة أسعار السلع الأولية وتوقعات بتشديد السياسة النقدية.

 

وارتفع الدولار الأسترالي 0.3% مواصلا مكاسب الجلسة السابقة، في حين يتجه الدولار الكندي صوب أعلى مستوى في 10 أسابيع لامسه أمس الأربعاء عندما سجل 1.2489 مقابل الدولار الأمريكي.

 

كما سجلت الكرونة النرويجية، وهي عملة أخرى مرتبطة بأسعار النفط، أداء جيدا وزادت 0.2% مقابل اليورو والدولار