الأمم المتحدة تحذف اسم "التحالف العربي"من انتهاكات اليمن

أخبار محلية

بان كمون
بان كمون

 قامت الأمم المتحدة بحذف اسم “التحالف العربي” بقيادة المملكة العربية السعودية من قائمة انتهاكات حقوق الأطفال في اليمن، متراجعة بذلك عن تقريرها بهذا الشأن.

 

وقال متحدث باسم الأمم المتحدة إن الأمين العام بان كي مون رفع اسم “التحالف العربي” من قائمة سوداء بشأن حقوق الأطفال انتظاراً لمراجعة بشأن الضحايا الأطفال باليمن.

 

وعقب الإعلان عن رفع اسم “التحالف العربي” من قائمة انتهاكات حقوق الأطفال في اليمن، قال مندوب المملكة العربية السعودية بالأمم المتحدة، عبدالله المعلمي إن المنطق والحجة والمعلومات كانت كفيلة بتصحيح قرار بان كي مون، مشيراً إلى أن رفع اسم التحالف عن القائمة نهائي ولا تراجع عنه من الأمم المتحدة.

 

وقال المعلمي إن الأمم المتحدة تلتمس الأعذار عن التقصير بشأن إدراج التحالف في القائمة، مشيراً إلى أن السعودية والتحالف لا يقبلا بإدراج اسميهما في قائمة مماثلة.

 

وقالت الأمم المتحدة، بحسب تصريح لها، إنها ستعيد صياغة التقرير المتعلق بالأطراف التي تنتهك حقوق الإنسان في اليمن.

 

جاء تصريح الأمم المتحدة عقب تصريحات للسفير السعودي عبد الله المعلمي، المندوب الدائم للسعودية في الأمم المتحدة، قال فيها: “نشعر بخيبة أمل كبيرة من تقرير الأمين العام بشأن الأطفال في اليمن”.

 

وأضاف المعلمي أن الأرقام التي تضمنها تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، “غير دقيقة على الإطلاق”.

 

وأشار المعلمي إلى أن كي مون أزال العام الماضي اسم إسرائيل من التقرير، متجاهلاً الانتهاكات التي ارتكبها الكيان الإسرائيلي بحق أطفال غزة.

 

وشدد المعلمي على أن الحوثيين وأنصار الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح قاموا بتجنيد الأطفال للقتال في اليمن، مطالباً كي مون بضرورة تصحيح التقرير وحذف الاتهامات غير الصحيحة.

 

وأبدى المعلمي استغرابه لتجاهل تقرير الأمم المتحدة الدور الإيجابي للتحالف العربي في دعم الشرعية باليمن، متسائلاً عن سبب عدم التشاور مع الدول والمنظمات ذات الشأن