تقرير يكشف عن أسعار العملات اليوم في المغرب

تباينت أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدرهم المغربي، اليوم الأربعاء 19 يناير/ كانون الثاني 2022 في بنك المغرب المركزي.



 

انخفض سعر اليورو لدى البنك المغربي إلى 10.15 درهم للشراء، و11.79 درهم للبيع.

 

وارتفع سعر الدولار مسجلًا، 8.90 درهم للشراء، و10.35 درهم للبيع.

 

وانخفض سعر الجنيه الإسترليني إلى 12.14 درهم للشراء و14.11 درهم للبيع.

 

سجل سعر الريال السعودي لدى بنك المغرب المركزي، نحو 2.37 درهم للشراء، و2.75 درهم للبيع.

 

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي لدى بنك المغرب المركزي، 2.42 درهم للشراء و2.81 درهم للبيع.

 

وتوقع بنك المغرب أن يرتفع معدل النمو في البلاد إلى 6.7% هذا العام مقارنة بانكماش 6.3% العام الماضي، بدعم الحوافز والمحصول الجيد.

 

و قالت وزارة السياحة المغربية  إن المغرب سيقدم دعما بقيمة ملياري درهم (220 مليون دولار) لمساعدة الشركات والعاملين في قطاع السياحة على التكيف مع القيود المفروضة لاحتواء انتشار مرض كوفيد-19 .

 

وأبقى المغرب على حدوده مغلقة منذ نوفمبر تشرين الثاني وبدأ العمل ببطاقة التطعيم مع انتشار سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا.

 

وقالت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني في بيان إن الخطة تشمل مليار درهم لمساعدة الفنادق في أعمال الصيانة والتجديد والبقاء في السوق بعد الأزمة المستمرة منذ 22 شهرا وستدفع ألفي درهم شهريا في الربع الأول من هذا العام للعمال المتضررين.

 

وبلغت إيرادات السياحة ثمانية مليارات دولار أي ما يعادل نحو سبعة بالمئة من حجم الاقتصاد المغربي في 2019 عندما استقبلت البلاد 13 مليون سائح. لكن البنك المركزي يتوقع أن تكون الإيرادات قد بلغت 3.6 مليار دولار فقط العام الماضي.