ارتفاع سعر الدولار في السودان اليوم الإثنين

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار في السودان اليوم الإثنين 17 يناير 2022 لدى تعاملات البنوك وسوق النقد الأجنبي غير الرسمية.

 

تراجع سعر الجنيه السوداني، مساء الأحد، في السوق السوداء إثر بيانات مقلقة عن التضخم ووسط غموض طويل يحيط بالوضع السياسي في البلاد.

 

وقال تجار إن قيمة العملة السودانية تراجعت اليوم بأكثر من 3%.

 

وكان الدولار يُباع بحوالي 450 جنيها الأسبوع الماضي في السوق السوداء.

 

وكانت الفجوة بين السوق الموازية وأسعار الصرف الرسمية ضئيلة في الغالب خلال الأشهر القليلة الماضية.

 

وبرر التجار تصاعد الطلب على الدولار باستمرار حالة عدم اليقين السياسي بعد أحداث أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

 

واستقر الجنيه السوداني إلى حد كبير في الأشهر الماضية بعد أن انخفضت قيمته بشكل حاد في فبراير/شباط 2021 في إطار إصلاحات اقتصادية نفذتها حكومة انتقالية وراقبها صندوق النقد الدولي.

 

وحل القادة العسكريون الحكومة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قبل إعادة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك في محاولة لحماية الإصلاحات، لكنه استقال في وقت سابق من هذا الشهر.

 

وقال تاجر في العاصمة الخرطوم "الناس يشترون الدولارات لحماية أصولهم خوفا من تدهور الوضع في البلاد، وهناك طلب كبير".

 

وبدأت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي مشاورات في محاولة لكسر الجمود بين القادة العسكريين والجماعات المدنية المؤيدة للديمقراطية، وتجنب خطر المزيد من عدم الاستقرار.

 

وقبل أحداث أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أبدى الاقتصاد السوداني علامات على الاستقرار بعد سنوات من الأزمة الاقتصادية التي أدت إلى اندلاع الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق عمر البشير في عام 2019.

 

بلغ سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني اليوم الإثنين، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) 465 جنيها.

 

وعن سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني لدى بنك السودان المركزي صباح الإثنين، سجل السعر مستوى 437 جنيها للشراء، و440.2 جنيه للبيع.

 

هبط سعر اليورو الأوروبي لدى بنك السودان المركزي، إلى 498.72 جنيه للشراء و502.46 جنيه للبيع، كما استقر لدى السوق السودانية الموازية غير الرسمية (السوداء)، عند مستوى 510 جنيهات.

 

وهبط سعر الجنيه الإسترليني لدى بنك السودان المركزي، مسجلا 597.64 جنيه للشراء، و602.13 جنيه للبيع، وبقي لدى السوق السوداء عند 635 جنيها.

 

وارتفع سعر شراء الريال السعودي لدى بنك السودان المركزي إلى 116.45 جنيه للشراء، و117.41 جنيه للبيع، بينما لم يتغير سعره لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) مسجلا 120 جنيها.

 

وصعد سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني في البنوك إلى مستوى 118.97 جنيه للشراء، و119.87 جنيه للبيع، بينما سجل سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) 123 جنيها.

 

وسجل سعر الدينار الكويتي نحو 1444.91 جنيه للشراء، و1455.75 جنيه للبيع.