كلينتون تستعد لنيل ترشيح الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية

عرب وعالم

كلينتون
كلينتون

يستعد أنصار هيلاري كلينتون، للاحتفال بفوزها بترشيح الحزب الديموقراطي، غدًا، ولو أن فوزا محتملا لمنافسها اليساري بيرني ساندرز في انتخابات كاليفورنيا يوجه لها ضربة رمزية ويلقي ظلالا على الاحتفال.

وباتت السيدة الأولى ووزيرة الخارجية سابقا (68 عاما) واثقة بأنها ستحصل على ما يكفي من المندوبين لنيل ترشيح الحزب الديموقراطي بعد الانتخابات التمهيدية، التي ستنظم في 6 ولايات بينها نيوجيرسي وكاليفورنيا، لتصبح أول امراة مرشحة عن أحد الحزبين الكبيرين في السباق الرئاسي.

اما منافسها الجمهوري فقد بات معروفا منذ شهر وهو دونالد ترامب.

وبعد فوزها في جزر العذراء وبورتو ريكو في نهاية الأسبوع الماضي، لم يعد ينقص كلينتون سوى 26 إلى 29 مندوبا لتحصل على غالبية 2383 المطلوبة للفوز بترشيح الحزب اما ساندرز فينقصه نحو 800 مندوب.

وقالت كلينتون، في كاليفورنيا "أعلم أن هذا لم يحصل من قبل، لم تكن هناك امرأة رئيسة من قبل".

وهي المرة الثانية، التي تترشح فيها كلينتون إلى الانتخابات الأميركية بعد 2008، إلا أن سناتور فيرمونت ساندرز يعترض على هذا الإعلان المسبق للفوز، ويؤكد أنه يعول على تصويت المندوبين غير الملتزمين من مسؤولين كبار ونواب خلال المؤتمر العام للحزب في فيلادلفيا في يوليو، وأعلن أكثر من 500 مندوب من أصل 700 تأييدهم لكلينتون.

ويواصل ساندرز انتقاداته لمنافسته وحملاته الانتخابية في كاليفورنيا منذ أكثر من أسبوعين، ففي حال فاز في هذه الولاية، سيكون بإمكانه تبرير بقائه في السباق حتى آخر انتخابات تمهيدية الأسبوع المقبل في واشنطن، وربما حتى المؤتمر العام للحزب.

وقال ساندرز، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" التلفزيونية الأميركية: "علينا ألا ننسى أن مؤتمر الحزب الديموقراطي مقرر في أواخر يوليو ولا يزال هناك وقت طويل قبل ذلك".