محمد علي كلاي بطل سينمائي وعلى الورق

ثقافة وفن

الراحل محمد على كلاي
الراحل محمد على كلاي

رصد تقرير نشره موقع روتانا جانباً آخر من حياة الأسطورة الراحل محمد على كلاي.



وجاء في التقرير تلخيص لاستغلال السينما لشخصية كلاي والتي حققت نجاحاً حتى عند استخدامه كبطل في كتب الكوميكس مع الشخصية الشهيرة سوبر مان.



وقالت روتانا في تقريرها أن الصافة الشعبية استغلت كاريزمية "كلاي" وجعلته يواجه "سوبرمان" على الورق في عام 1978.



حيث أطلقت دار النشر الأمريكية "DC Comics" كتاب الكوميكس الذي حقق نجاحا كبيرا في أمريكا وبعض دول العالم وحمل عنوان "Superman vs. Muhammad Ali" أو سوبرمان ضد محمد علي.



وتابع التقرير ورغم أن العنوان يوحي أن الحرب ستكون بين سوبرمان وكلاي لكن في الحقيقة تدور قصة الكوميكس حول مجموعة من الفضائيين تسعى لتدمير كوكب الأرض، وسوبرمان وكلاي يكونان فريقا لهزيمتهم, وهنا تحول محمد علي إلى بطل ينقذ الكوكب.



وفيما يخص السينما ذكر التقرير أنه في عام 1977 حولت هوليوود بطل الملاكمة إلى بطلا سينمائيا في فيلم The Greatest، الذي يجسد قصة حياة كلاي منذ بدايته حتى السبيعنات مع عدد من النجوم السينما الأمريكية.



وبعد عدة أشهر من نجاح فيلمة السينمائي تم إنتاج مسلسل رسوم متحركة  يحمل اسمةThe Adventures of Muhammad Ali" يتناول مغامراته في عدة أماكن مثل غابات أفريقيا.



كما فاز فيلم "عندما كنا ملوكا" بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي1996،  من إخراج ليون جاست ويدور حول مبارة الوزن الثقيل بين محمد علي كلاي وجورج فورمان عام 1974المشهورة باسم القتال في الغابة, ويعتبر أفضل فيلم وثائقى عن محمد على.



واختتمن روتانا تقريرها بما قدمته هوليوود في الألفية الثالثة وهو فيلم جديد عن حياة محمد علي كلاي، باسم "علي" من إخراج مايكل مان وبطولة الممثل ويل سميث.



ويأتي هذا التقرير ضمن التفاعل الإعلامي الكبير والمستمر مع وفاة الأسطورة محمد علي كلاي والذي وفاته المنية في أحد المستشفيات صباح السبت أول أمس عن عمر يناهز 47 عاماً.