الكويت: الموافقة على تكامل ثلاثة مشاريع كبرى في الطاقة بـ30 مليار دولار

عرب وعالم

محطة لتكرير النفط
محطة لتكرير النفط "أرشف"

رويترز

قالت صحف كويتية الإثنين إن المجلس الأعلى للبترول، وافق في اجتماعه الأحد مبدئياً على تكامل ثلاثة مشاريع نفطية هي مصفاة الزور الجديدة، التي شرعت الكويت في بنائها، ومُنشأة استيراد الغاز المقرر افتتاحها في 2020، ومجمع جديد للبتروكيماويات، وتبلغ تكلفة المشروع المتكامل نحو 30 مليار دولار.

ونسبت صحيفة السياسة الكويتية لمصادر لم تسمها القول إن المجلس الذي اجتمع الأحد برئاسة رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح، وافق أيضاَ على الدخول في مشروع مصفاة دقم بسلطنة عمان، التي ستبلغ طاقتها التكريرية 250 ألف برميل يومياً.

أكبرمصفاة في العالم
وتسعى الكويت من خلال مشروع مصفاة الزور،الذي سيكون الأكبر في العالم، الذي وُقعت عقوده في أكتوبر الماضي بكلفة 4.87 مليار دينار(16 مليار دولار) ، وطاقة تكرير قدرها 615 ألف برميل يومياً، إلى رفع الطاقة التكريرية للبلاد إلى 1.4 مليون برميل يومياً من 936 ألف برميل حالياً.

وفي يناير قال الرئيس التنفيذي في شركة البترول الوطنية الكويتية محمد غازي المطيري، إن بلاده بصدد إنشاء شركة نفطيةٍ جديدةٍ تحت مظلة مؤسسة البترول الكويتية، وتضطلع بتشغيل مصفاة الزور، ومجمع جديد للبتروكيماويات، ويُتوقع أن يكون هذا المشروع المتكامل هو الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط.

وأوضح المطيري وقتها أن الشركة الجديدة واسمها "كيه بي آر سي" ستكون مسؤولة عن مشروع مصفاة الزور، ومجمع البتروكيماويات، ومنشأة استقبال الغاز المسال التي تبنيها الكويت حالياً.

تكامل وربحية
وكان الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية أسعد السعد، قال في تصريحات صحافية العام الماضي، إن التكامل بين المجمع والمصفاة سيُحقق عائداً جيداً ومزيداً من الربحية للمصفاة لتواضع ربحيتها.

وأضاف أن التكامل بين مجمع البتروكيماويات والمصفاة، سيحقق قيمة مُضافة، ويخفض من تكاليف الإنشاء بعد إلغاء بعض الوحدات من المصفاة وإنشاء وحدات بديلة في مجمع البتروكيماويات.

ومن شأن التكامل بين المصفاة ومجمع البتروكيماويات تسهيل نقل اللقيم المنتج في المصافي إلى مصانع البتروكيماويات، ويُوفر كلفة نقلها بحكم الموقع الجغرافي الواحد، إضافة إلى ترشيد استخدام المياه والكهرباء ومصادر الطاقة المختلفة.

وقالت صحيفة السياسة الأحد إن موافقة المجلس على مشروع التكامل "ستُكرس مضي مؤسسة البترول الكويتية في إنشاء شركة كي بي آر سي، التي ستكون مسؤولةً عن إدارة المشروع بالكامل".

وأوضحت أن المجلس وافق على الميزانية الخاصة لعمل الدراسات الهندسية الأولية لمشروع التكامل بين المصفاة ومجمع البتروكيماويات، ومرفق استيراد الغاز مبينةً أن الموافقة النهائية على المضي في المشروع ستكون على أساس أنها مشروع رأسمالي، مثل مشاريع البترول الوطنية الوقود البيئي وخطوط الغاز.

مصفاة دقم في عمان
وحول مصفاة دقم قالت الصحيفة إن كُلفتها ستبلغ 6 مليارات دولار، تشارك الكويت فيها بنسبة 50% والبقية من الجانب العماني "على أن تقل نسبة المشاركة بين الجانبين حال دخول شريك ستراتيجي ثالث ذا خبرة عالمية في صناعة التكرير والبتروكيماويات".

ونسبت الصحيفة للمصادر قولها إن مشروع مصفاة دقم بسلطنة عمان "يُعد المشروع الكويتي الأكبر من نوعه مع شريك خليجي، وأن المشروع يأتي ضمن توجهات مؤسسة البترول لضمان إيجاد منفذ آمن لتصريف النفط الخام الكويتي".