تعرف على سعر الدولار اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار مقابل الليرة السورية اليوم السبت 8 يناير/كانون الثاني 2022، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

سجل سعر شراء الدولار في سوريا، خلال التعاملات المبكرة من صباح السبت لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) 3580 ليرة للشراء، و3615 ليرة للبيع.

 

ويشكل التضخم كابوساً يجثم على صدور السوريين بعد أن انعكس على الأسعار، وشهد ارتفاعاً لم تستطع مجاراته كل زيادات الأجور التي جاءت آخرها بنسبة 30 في المئة بعد أن بلغت معدلات التضخم 878% مقارنة بعام 2010، الأمر الذي رفع من أصوات السوريين بضرورة مجاراة هذا الانهيار الحاصل، ولينادي متخصصون إلى حاجة الأسرة إلى نحو مليوني ليرة، أي ما يعادل 800 دولار أمريكي كمستوى أدنى للعيش، في وقت يبلغ فيه متوسط الأجور 50 دولاراً شهرياً.

 

ومن المتوقع أن تلغي الحكومة دعمها للموادّ الغذائية الأساسية كالخبز والسكر والأرز والشاي، أو موارد الطاقة كالمازوت المنزلي والصناعي، والغاز والوقود، ولكن لفئات محددة، وتبرر الحكومة هذا الإجراء للتكاليف والنفقات التي تتكبدها الخزينة العامة، وبغية ذهاب الدعم لمن يستحقه، وقدرت نسبة رفع الدعم عمّا يقارب ربع السوريين بـ25%.

 

من جانبها، حددت وزارة المالية إصدارات الأواق المالية في التاسع من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي بهدف تمويل المشاريع الاستثمارية للقطاع العام بقيمة 600 مليار ليرة، ما يعادل نحو 240 مليون دولار، بحسب صرف السعر الرسمي، وذلك بهدف تمويل المشاريع الاستثمارية، والتخفيف من مخاطر التوسع في الإصدار النقدي والحد من التضخم.

 

وارتفع سعر اليورو الأوروبي لدى السوق الموازية في سوريا مسجلا 4065 ليرة للشراء، و4110 ليرات للبيع.

 

وصعد سعر الجنيه الإسترليني في سوريا اليوم السبت لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليصل إلى 4860 ليرة للشراء، و4910 ليرات للبيع.

 

وسجل سعر شراء الريال السعودي مقابل الليرة السورية، لدى السوق الموازية (السوداء) اليوم السبت،  953 ليرة للشراء و964 ليرة للبيع.

 

وارتفع سعر الدرهم الإماراتي في السوق السورية الموازية غير الرسمية (السوداء)، خلال التعاملات الصباحية من اليوم السبت، ليسجل  975 ليرة للشراء و984 ليرة للبيع.

 

وهبط سعر الدينار الكويتي لدى السوق الموازية (السوداء) إلى  11815 ليرة للشراء، و11955 ليرة للبيع.

 

كان الدولار يساوي 47 ليرة قبل الاحتجاجات في سوريا مارس/آذار 2011 .

 

وقال المبعوث الرئاسي الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، في تصريحات سابقة، إن الأموال اللازمة لإنعاش الوضع الاقتصادي والاجتماعي في سوريا قدر بـ600-800 مليار دولار.