تعرف على موعد شهر رمضان 2022 في جميع الدول العربية

منوعات

اليمن العربي

متى رمضان 2022؟ سؤال يشغل كثير من المسلمين حول العالم، الملايين ينتظرون قدوم الشهر الكريم بفارغ الصبر، فيه تتنزل الرحمات ويكثر الخير.

 

ويصوم المسلمون الأصحّاء خلال شهر رمضان من أذان الفجر حتى غروب الشمس، ويستثنى من ذلك الأطفال والمسافرون والمصابون بأمراض جسدية أو عقلية أو الحوامل.

 

والصوم، هو من أركان الإسلام الخمسة، يتضمن ترك الأكل والشرب والتدخين والجماع في النهار، ويهدف المسلمون إلى الحفاظ على نقاء الفكر والأفعال في رمضان، ويمثل عيد الفطر نهاية شهر الصيام.

 

موعد شهر رمضان 2022، يتوقع خبراء الفلك أن يصادف 2 أبريل/نيسان 2022، على أن يتم تأكيد الموعد بناءً على تقليد رؤية الهلال، ويستمر لمدة 30 يوماً وينتهي عند غروب الشمس يوم الأحد 1 مايو/أيار 2022.

 

وأجاب إبراهيم الجروان، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، على سؤال "كم باقي على رمضان ٢٠٢٢"، قائلا: "بقي على حلول شهر الخير نحو 90 يوما".

 

وتوقع أن يبدأ في 2 أبريل، موضحًا أن القمر الجديد ولد يوم الأحد على الساعة 18:36 بالتوقيت العالمي، أي بعد غروب الشمس في الإمارات، ليكون الثلاثاء 4 يناير غرة شهر جمادى الآخرة فلكيا.

 

ويولد هلال شهر رمضان لعام 1443 هجريا مباشرة بعد حدوث الاقتران، وذلك يوم الجمعة 29 من شعبان لعام 1443 هجريا الموافق 1 أبريل عام 2022 وهو يوم الرؤية، وفلكيا تكون غرة شهر رمضان المعظم 1443 يوم السبت 2 أبريل عام 2022.

 

شهر رمضان هو أيضاً مناسبة عائلية، فبعد الانتهاء من صلاة المغرب واكتمال الصلاة، تجتمع الأسر ويحين وقت الإفطار بوجبة عادة ما تبدأ بتمر وماء وعصائر مختلفة.

 

وتعج ليالي شهر رمضان بالنشاط، تتواصل العائلات مع بعضها ويتدفق الناس على مراكز التسوق، التي تفتح أبوابها لوقت متأخر حتى في الساعات الأولى من الصباح.

 

موقع "طقس العرب" المختص بالأحوال الجوية، أعدّ دراسة في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، تقول إن رؤية هلال رمضان 2022-1443 سيكون ممكناً بعد غروب الشمس يوم الجمعة 1 أبريل، وبالتالي من المتوقع أن يكون شهر رمضان يوم السبت 2 أبريل، في جميع الدول العربية.