الطلب على الوقود يدعم أسعار النفط

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات اليوم الخميس، لتواصل أسعار الخام مكاسبها المتتالية المستمرة منذ أيام.

 

وتتلقى أسعار النفط الدعم من بيانات تظهر أن الطلب على الوقود في الولايات المتحدة لا يزال مرتفعا على الرغم من تزايد حالات الإصابة بالسلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا بما يعادل 0.2% إلى 79.40 دولار للبرميل بحلول الساعة 0217 بتوقيت جرينتش، مرتفعة لليوم الرابع على التوالي.

 

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتا أو 0.3% إلى 76.79 دولار للبرميل في سابع جلسة على التوالي من المكاسب.

 

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء انخفاض مخزونات النفط الخام 3.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 24 ديسمبر/كانون الأول، وهو ما يزيد عن توقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم.

 

وفي الوقت نفسه، انخفضت مخزونات البنزين ونواتج التقطير مقارنة مع توقعات المحللين لزيادة في المخزون، مما يشير إلى أن الطلب لا يزال قويا.

 

ومما قدم مزيدا من الدعم للمعنويات، تحاول حكومات في أنحاء العالم الحد من تأثير الأرقام القياسية للإصابات الجديدة بكوفيد-19 على النمو الاقتصادي من خلال تخفيف القواعد الخاصة بالاختبارات وتضييق نطاق العزل لتستهدف فقط من كانوا على تواصل وثيق مع حالات إيجابية.

 

ومنتصف الأسبوع الجاري، قالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، إن واردات اليابان من النفط الخام ارتفعت بنسبة 21.8% إلى 2.81 مليون برميل يوميا في نوفمبر/تشرين الثاني مقارنة بمستواها قبل عام.

 

وكانت هذه رابع زيادة شهرية على التوالي في واردات الخام لثالث أكبر اقتصاد في العالم.