اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان تدين قصف الأحياء السكنية

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دانت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن قصف الأحياء السكنية بالأسلحة الثقيلة المحرمة دولياً.

 

ووفقاً لوكالة سبأ الشرعية ، أعربت اللجنة في بيان لها عن أسفها للانتهاكات التي طالت المدنيين العزل في الأحياء السكنية التي تعرضت للقصف وراح ضحيتها 73 مدنياً ما بين قتيل وجريح حتى الآن، من بينهم 14 طفلاً و9 نساء بحسب التقارير الأولية التي استقبلتها اللجنة.

 

وأكدت اللجنة أن تلك الانتهاكات تمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني الذي يجرم تعريض المدنيين للخطر وتوجيه الأعمال الانتقامية إليهم ويعد خرقاً لمبدأ المعاملة الإنسانية وحماية كرامة بني البشر.

 

وقالت اللجنة"نظراً للوضع الخاص الذي تعيشه محافظة تعز والوقائع المؤسفة والأحداث الدامية التي شهدتها المحافظة في الأيام السابقة من 2يونيو وحتى 5 يونيو الجاري 2016م فقد كلفت فريقاً من القانونين والمختصين للنزول الميداني لمواقع الأحداث للرصد وجمع البيانات الأولية ومقابلة الضحايا وأسرهم والشهود".

 

واضافت " أن ذلك يأتي انطلاقاً من مسئوليتها في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان ومتابعة الوضع الإنساني في اليمن ومستجداته على الأرض لاسيما المناطق الملتهبة والتي يسقط فيها المدنيون من الجنسين أطفالاً ونساء وشيوخاً".

 

ودعت اللجنة إلى الوقف الفوري للأعمال العسكرية في محافظة تعز والسماح لفرق الإغاثة بالوصول إلى مواقع الأحداث لانتشال الجثث ونقل الجرحى وإدخال المساعدات الطبية والإنسانية، وتسهيل أعمال اللجنة وفريقها الميداني الذي يقوم بعملية المعاينة للمناطق المتضررة والتحقيق فيها.