الهند تحتفي بجناحها في إكسبو 2020 دبي

اقتصاد

اليمن العربي

قال بيوش جويال، وزير التجارة والصناعة وشؤون المستهلك ورئيس المجلس في راجيا سابها، إن جناح الهند في إكسبو 2020 دبي مدعاة فخر لكل الهند.

 

وأضاف في كلمة ألقاها في الاجتماع السنوي العام الرابع والتسعين لاتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية في نيودلهي: "أقرّ بأن مشاركة الهند في معرض إكسبو 2020 دبي، مدعاة فخر لكلّ الهند، ولكلّ هندي، وأود أن أعبّر عن تقديري العميق للعمل الرائع الذي قام به اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية لكي يبصر جناح الهند في دبي النور".

 

وافتتح الوزير، جناح الهند في معرض إكسبو 2020 دبي أول أكتوبر/تشرين الأول، وقال: «لقد كانت هذه المهمّة صعبة، في خضمّ موجة كوفيد خلال العامين الماضيين، لا سيّما مع مواجهة كلّ الصعاب، وتأخّر المشروع، والشكوك والتحديات الكثيرة. لكن رغم كلّ هذه الصعوبات، أعتقد أننا توصلنا إلى إنشاء جناح مميز في معرض إكسبو 2020 دبي. إنه أحد الأجنحة الأكثر تألّقاً واستقطاباً للزوّار - وقد حظي بتقدير جميع أولئك الذين أتيحت لهم فرصة زيارته – وأودّ أن أثني على جهود الفريق بأكمله لتحقيق هذا الإنجاز بنجاح».

 

ملياردير الطاقة الهندي يستثمر في "الأزياء الفاخرة"

 

وقد حقق جناح الهند في إكسبو 2020 دبي علامة فارقة أخرى من خلال استقباله نصف مليون زائر منذ افتتاحه في الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2021.

 

وفي تغريدته على "تويتر" عن هذا الإنجاز البارز، قال جويال: "إن معرض الهند في إكسبو دبي يتألّق بفخر واعتزاز، مستعرضاً قدراتنا على تحقيق أهداف طموحة من أجل الصالح العالمي، وهي أهداف تعكس شراكات الهند وفخرها وشعبها".

 

وفي حديثه عن نجاح جناح الهند، قال سنجاي سودهير، سفير الهند لدى دولة الإمارات، «تتشرف الهند بالمشاركة في معرض إكسبو 2020 دبي - هذه المنصة العالمية التي تجمع دولاً مختلفة، بهدف عرض إمكاناتها التجارية وتراثها الثقافي، ولأن الهند وجهة استثمارية مهمّة ومتنامية، فقد منحنا المعرض فرصة فريدة للتواصل مع أصحاب المصلحة العالميين وتأمين الاستثمارات لبلدنا».

 

وأضاف: «يسعدنا أن نرى تفاعل الزوار الذين يرغبون في الاستفادة من الفرص والإمكانيات التي تقدّمها الهند الحديثة، وقد شارك الزوار بحماس وفرحوا بالاحتفالات التي أقيمت في جناح الهند، سنضمن استمرار هذا الزخم، وأن يختبر زوارنا الجوهر الحقيقي للهند بينما نمضي قدماً في رحلتنا في المعرض».

 

استضاف جناح الهند العديد من اللقاءات والفعاليات المرتبطة بالاستثمارات عبر القطاعات والولايات التي يتم التركيز عليها بالتزامن مع الأحداث الثقافية المخصّصة للزوار منذ الافتتاح. إلى جانب التركيز على استعراض الهند كوجهة استثمارية جذابة على منصة دولية، كان للمعرض دور محوري في تعزيز العلاقات التجارية الثنائية مع الإمارات العربية المتحدة والعلاقات الثقافية بين الهند وبقية بلدان العالم.

 

وقد حقق الجناح الهندي في إكسبو 2020 دبي أهدافا عديدة، أهمها اعتبار الزوار أنه درة التاج للحدث العالمي.

 

إضافة إلى أن الجناح الهندي في إكسبو 2020 دبي شهد العديد من الجلسات الخاصة بالقطاعات لمناقشة خارطة طريق النمو في الهند بحسب ما نقل موقع "بيزنس ستاندرد".

 

وأكدت البيانات أنه خلال الشهر الأول من الحدث العالمي تمكن الجناح الهندي ومن خلال المؤتمرات والجلسات التي استضافها من تأمين فرص استثمارية للبلاد إلى جانب الاحتفال بالعديد من الفعاليات الثقافية لجذب الزوار.

 

وتعليقاً على نجاح جناح الهند، قال الدكتور أمان بوري، القنصل العام للهند في دبي ونائب المفوض العام للهند في إكسبو 2020 دبي: "كان شهر أكتوبر الأكثر نجاحاً كبيراً لجناح الهند، وشهدنا إقبالًا كبيراً من الزوار ونتوقع أن يستمر هذا الزخم في الأشهر المقبلة".

 

وأضاف: "في الوقت الذي يستمر فيه الجناح باستعراض المزيد من فرص العمل للتعاون والاستثمار، فإن شعبية المهرجانات الهندية، والطعام، والعروض الثقافية، كان لها دور مهم في جذب الزوار من جميع أنحاء العالم".

 

والجناح الهندي في إكسبو 2020 دبي مستوحى من التراث الهندي القديم، وينظم العديد من الجلسات الخاصة بالقطاعات الصناعية الهندية.

 

ويناقش الجناح خريطة طريق النمو في الهند والفرص الاستثمارية للدولة في عدد من القطاعات أهمها الصناعات الإلكترونية والعسكرية والزراعة.

 

وتعد الهند ثاني أكبر دولة في العالم من ناحية عدد السكان بواقع (1.38 مليار نسمة).

 

كما تعد سابع أكبر دولة من ناحية المساحة بنحو (3.2 ملايين كم2).