تعرف على سعر الدولار اليوم في السودان

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار في السودان اليوم السبت 25 ديسمبر 2021، لدى بنك السودان المركزي والسوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

وبلغ سعر الدولار في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، خلال التعاملات المبكرة من صباح السبت 453 جنيها، وسجل لدى بنك السودان المركزي 436.27 جنيه للشراء، و439.55 جنيه للبيع.

 

 

وكشف بنك السودان المركزي عن انخفاض عجز الميزان التجاري هذا العام 41%، مؤكداً تمكنه من بناء احتياطات من النقد الأجنبي والذهب.

 

وقال محافظ البنك المركزي محمد الفاتح زين العابدين خلال لقاء جمعه بمديري عموم المصارف العاملة في السودان، الثلاثاء، إنه لأول مرة من زمن طويل تلتزم فيه وزارة المالية بعدم تجاوز الحكومة سقف الاستدانة المتفق عليه مع مصرفه.

 

تحسن مؤشرات الاقتصاد السوداني رغم التوترات السياسية

وناقش زين العابدين مع مديري المصارف سياسات البنك المركزي للعام 2022 ومسوداتها ومحاورها المختلفة.

 

 

وأوضح أن "سياسات البنك المركزي للعام 2022، تستهدف تحقيق الاستقرار النقدي، والمساهمة في الاستقرار المالي، وتعزيز الشمول المالي".

 

وأشار إلى أن استقرار سعر الصرف جاء نتاجاً لتوحيد سعرها خلال العام الجاري، وتنظيم مزادات النقد الأجنبي التي قام بها البنك المركزي لتوفير العملات الحرة للاستيراد.

 

وأشار المحافظ إلى أن جائحة كورونا أثرت بشكل كبير على الأداء المالي والاقتصادي عموماً.

 

ونبه إلى أن الفترة الماضية شهدت العديد من النجاحات شملت وصول السودان إلى نقطة اتخاذ القرار الخاص بالدول الفقيرة المثقلة بالديون، وتم ذلك بفضل تضافر الجهود مع الجهات ذات الصلة، والتي على رأسها الجهاز المصرفي.

 

وأكد دخولهم إلى نادي باريس الذي يضم 30 دولة أغلبها أوربية، وتم الاجتماع بهم في مايو 2021، وفي اليوم نفسه تم إعفاء 14 مليار دولار من إجمالي الديون لنادي باريس البالغ 23 مليار.

 

ودعا المحافظ مديري عموم المصارف إلى التهيئة والتجهيز لتطبيق النظام المصرفي المزدوج في العام 2022، بالإضافة إلى إعادة علاقات المراسلة مع البنوك الخارجية.

 

ولفت إلى أن العجز في الميزان التجاري انخفض بمعدل 41% وهذه تعتبر مؤشرات ممتازة.

 

ويبلغ عجز الميزان التجاري السنوي في السودان 5 مليارات دولار أمريكي على الأقل، وفق إحصاءات سابقة للبنك المركزي ووزارة المالية في البلاد.

 

ويرى مراقبون، أن هذه المؤشرات تعكس نوعا من التعافي الاقتصادي وهي واحدة من ثمار برنامج الإصلاح الذي جرى تنفيذه بإشراف صندوق النقد الدولي.

 

وسجل سعر اليورو الأوروبي لدى بنك السودان المركزي، اليوم السبت، نحو 494.70 جنيه للشراء، و498.42 جنيه للبيع.

 

 

بينما بقي سعر اليورو الأوروبي مقابل الجنيه السوداني لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، عند مستوى 550 جنيها.

 

واستقر سعر الجنيه الإسترليني في السودان لدى بنك السودان المركزي، خلال التعاملات المبكرة ليسجل نحو 582.32 جنيه للشراء، و586.69 جنيه للبيع.

 

فيما سجل سعر الجنيه الإسترليني لدى السوق السودانية السوداء نحو 635 جنيها، وهو السعر نفسه في ختام تعاملات أمس الجمعة.

 

وحافظ سعر الريال السعودي على مستواه لدى بنك السودان المركزي، السبت، ليسجل نحو 116.21 جنيه للشراء، و117.08 جنيه للبيع.

 

وسجل سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) قيمة 120 جنيها، وهو السعر نفسه في ختام تعاملات الجمعة.

 

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني في البنوك نحو 118.79 جنيه للشراء، و119.68 جنيه للبيع.

 

وسجل الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) سعر 123 جنيها، دون أي تغير عن سعر إغلاق أمس.

 

وأظهرت شاشات التداول لدى بنك السودان المركزي سعر الدينار الكويتي عند مستوى 1432.77 جنيه للشراء، و1443.51 جنيه للبيع.