خلال 2021.. الإمارات ضمن أفضل 5 دول للاستثمار في العالم

اقتصاد

اليمن العربي

جاءت الإمارات العربية المتحدة ضمن أفضل خمس دول في العالم للاستثمار في عام 2021.

 

استحوذت أمريكا اللاتينية وأوروبا وآسيا على قائمة أفضل خمس دول للاستثمار بالعالم، باعتبارها موطن للعديد من البلدان التي يجدها صناع القرار في قطاع الأعمال جذابة من الناحية المالية، وفقا للعين.

 

وتستند تصنيفات أفضل البلدان لعام 2021، التي تم إعدادها بالشراكة مع مجموعة BAV، وحدة تابعة لشركة الاتصالات التسويقية العالمية VMLY & R، ومدرسة وارتون بجامعة بنسلفانيا، إلى دراسة استطلعت أكثر من 17000 مواطن عالمي من أربع مناطق لتقييم التصورات، من 78 دولة على 76 مقياسًا مختلفًا.

 

حذر المسؤولون في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، في تقريره السنوي عن الاستثمار العالمي لعام 2020، من أن جائحة كوفيد -19 ستضع ضغطًا تاريخيًا على التدفقات العالمية للاستثمار الأجنبي المباشر، مما سيضر بشدة بالدول النامية.

 

وكتب مسؤولون في الأونكتاد أن مثل هذه الأزمة يمكن أن تكون حافزًا لتحسين الإنتاج الدولي وزيادة الاستدامة، لكن ذلك سيعتمد على تجاوز البلدان للتنمية الاقتصادية الوطنية والتعاون مع بعضهم البعض.

 

ويستمد تصنيف أفضل البلدان لعام 2021 للاستثمار فيها من نتائج استطلاع عالمي قائم على التصورات ويصنف البلدان بناءً على أعلى الدرجات بين أكثر من 4919 من صانعي القرار في مجال الأعمال التجارية على مجموعة من ثماني سمات متساوية الأهمية: مكافحة الفساد، الديناميكية، الاستقرار الاقتصادي، البيئة الضريبية، الإبداع، الأيدي العاملة الماهرة، الخبرة التكنولوجية، وفقا لـ"يو إس نيوز".

 

والدول الخمس الأولى الأفضل كوجهة استثمارية بالعالم هي:

 

1. المكسيك

 

2. إندونيسيا

 

3- ليتوانيا

 

4. الإمارات العربية المتحدة

 

5. ماليزيا

 

وفيما يلي نلقي نظرة على دولة منها:

1- المكسيك

تحتل المكسيك المرتبة الأولى في قائمة أفضل البلدان للاستثمار فيها.

 

حيث جذبت الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية استثمارًا أجنبيًا مباشرًا بنحو 18 مليار دولار في النصف الأول من عام 2021. وأهم مصدر للاستثمار الأجنبي المباشر في المكسيك هو الولايات المتحدة.

 

ورغم أن جائحة COVID-19 ضربت اقتصاد المكسيك بشدة في عام 2021، لكن من المتوقع أن تتعافى البلاد في السنوات القادمة.

 

 

واعتبارًا من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يتوقع صندوق النقد الدولي نموًا بنسبة 3.5٪ لعام 2021، و2.3٪ لعام 2022.

 

ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للمكسيك 1.27 تريليون دولار، وتعداد السكان سجل 128 مليون نسمة.

 

2- إندونيسيا

في تصنيفات أفضل البلدان من حيث مناخ الاستثمار لعام 2021، تعد إندونيسيا ثاني أفضل دولة للاستثمار في الاستطلاع، حيث صنفت هذه الدولة في مرتبة عالية لبيئتها الضريبية المواتية نسبيًا والقوى العاملة الماهرة.

 

وعلى الرغم من مواجهة جائحة فيروس كورونا المستمرة، استمرت العديد من الشركات اليابانية في وضع خطط للاستثمار في صناعة السيارات في إندونيسيا.

 

 

 

ورغم انخفاض معدلات مبيعات السيارات وإنتاجها، لا تزال إندونيسيا "سوقًا محتملة".

 

ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لإندونيسيا 1.12 تريليون دولار، وتعداد السكان سجل 271 مليون نسمة.

 

3- ليتوانيا

في ليتوانيا، يتركز الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاعات المالية والتأمين والتصنيع والعقارات وتجارة الجملة والتجزئة وخدمات تكنولوجيا المعلومات.

 

وشهدت البلاد انخفاضًا في تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر من مليار دولار إلى 975 مليون دولار بين عامي 2018 و2019، وفقًا لتقرير الاستثمار العالمي لعام 2020 الصادر عن الأونكتاد.

 

ووفقًا للمشاركين في الاستطلاع، فإن ليتوانيا تتمتع بالديناميكية ولديها قوة عاملة ماهرة، ومن أقل الدول في الفساد.

 

ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لليتوانيا 54.6 مليار دولار، وتعداد السكان سجل 2.79 مليون نسمة.

 

4- الإمارات

قبل تداعيات كورونا على تدفقات الاستثمار في عام 2020، شهدت الإمارات العربية المتحدة زيادة بنسبة 32٪ في تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر بين عامي 2018 و2019.

 

ويتركز معظم الاستثمار الأجنبي المباشر لدولة الإمارات في قطاعات التجارة والعقارات والتمويل والتأمين والتصنيع والتعدين والبناء.

 

وصنف المشاركون في الاستطلاع الإمارات العربية المتحدة على أنها دولة ريادية ومبتكرة ولديها بيئة ضريبية مواتية وخبرة تكنولوجية عالية.

 

ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للإمارات 421 مليار دولار، وتعداد السكان سجل 9.77 مليون نسمة.

 

5- ماليزيا

ماليزيا هي الدولة رقم 5 للاستثمار فيها. ومن المرجح أن تجتذب هذه الدولة المزيد من المستثمرين الأجانب لأنها خفضت مؤخرًا عتبة السعر الأدنى للملكية الأجنبية للعقارات.

 

ووفقًا للمشاركين في الاستطلاع، تتمتع ماليزيا ببيئة ضريبية مواتية واستقرار اقتصادي وخبرة تكنولوجية وقوى عاملة ماهرة وفساد منخفض.

 

ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لماليزيا 365 مليار دولار، وتعداد السكان سجل 31.9 مليون نسمة.

 

المراكز من الخامش للعاشر

وجاءت البرتعال في المركز السادس بين قائمة أفضل الدول للاستثمار في 2021.

 

ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للبرتعال 240 مليار دولار، وتعداد السكان سجل 10.3 مليون نسمة.

 

وكان المركز السابع من نصيب دولة سويسرا، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للدولة 731 مليار دولار، وتعداد السكان سجل 8.58 مليون نسمة.

 

وحلت دولة كرواتيا في المركز الثامن، وبولندا في المركز التاسع، والبرازيل في المركز العاشر.