صفقة اليوم.. بيع متاجر "سيلفريدجز" البريطانية مقابل 5.4 مليار دولار

اقتصاد

اليمن العربي

اشترى تحالف تايلاندي-نمساوي، الجمعة، سلسلة متاجر "سيلفريدجز" البريطانية للمنتجات الفاخرة، مقابل 5.4 مليار دولار.

 

 ويميز متاجر "سيلفريدجز" البريطانية، الفرع الرئيسي، في شارع أكسفورد وسط لندن.

 

وباعت عائلة "ويستن" الكندية سلسلة "سيلفريدجز" التي تكتظ متاجرها عادة بالمتسوقين في فترة عيد الميلاد، لمجموعة "سنترال جروب" التايلاندية العملاقة للتجزئة، وشركة العقارات النمساوية "سيجنا"، وفق بيان للمجموعتين.

 

ولم يتم الكشف فورا عن قيمة الصفقة، إلا أن مصدرا مطلعا أكد أنها تمت مقابل 4 مليارات جنيه إسترليني، أي ما يعادل 5.4 مليار دولار، أو 4.7 مليار يورو، وذلك حسب وكال فرانس برس.

 

لكن الصفقة الضخمة، تأتي في ظل تزايد القلق حيال تأثير المتحورة "أوميكرون"، على قطاع تجارة التجزئة غير الرقمي، والذي تعرّض بالفعل إلى ضربة جّراء الوباء.

 

رائدة الرفاهية الأوروبية

 

وحسب البيان "دخلت "سنترال"، وهي مجموعة مملوكة لعائلة تعنى بتجارة التجزئة، والعقارات، والضيافة، و"سيجنا"، إحدى مجموعات العقارات وتجارة التجزئة الرائدة، في اتفاق نهائي لشراء "سيلفريدجز جروب"، المجموعة الرائدة في تجارة التجزئة للمنتجات الفاخرة، من عائلة ويستن".

 

وأضاف البيان، أن العملية "ستخلق محفظة مالية متكاملة لمتاجر التجزئة المعنية بالمنتجات الفاخرة الرائدة في أوروبا"، و"ستؤسس إحدى مجموعات المتاجر الكبيرة الرائدة عالميا المخصصة للتسوق متعدد الأشكال".

 

وتشمل عملية الشراء 18 متجرا كبيرا بما في ذلك "سيلفريدجز" في لندن، ومانشستر، وبرمنجهام، إضافة إلى "دو "باينكورف" في هولندا، و"بروان توماس"، وآرنوتس" في ايرلندا.

 

لكن عائلة "ويستن"، التي اشترت "سيلفريدجز" عام 2003، لقاء 598 مليون جنيه إسترليني، ستحتفظ بملكية شركة "هولت رنفرو" الكندية.

 

يذكر أن "سنترال جروب"، مملوكة من قبل عائلة "شيراتيفات" التايلاندية الفاحشة الثراء.

 

وتملك المجموعة عشرات مراكز التسوّق، ومتاجر المنتجات الكهربائية، ومواد البقالة، وغيرها من المحال التي تفتح أبوابها على مدى 24 ساعة في أنحاء تايلاند.

 

وكثّفت الشركة التايلاندية عمليات الشراء التي تقوم بها في الخارج منذ سنوات، فاشترت أو أقامت شراكات مع علامات تجارية فاخرة في إيطاليا، وألمانيا، وسويسرا.

 

وتعد مجموعة "سيلفريدجز" التي عرضتها عائلة "ويستن" للبيع في يوليو/تموز الماضي، من بين سلاسل المتاجر الكبيرة المعروفة الأكثر شهرة.

 

وستصبح الآن جزءا من محفظة "سنترال"، و"سيجنا" المالية المشتركة لمتاجر المنتجات الفاخرة، والتي تشمل "ريناسينتي" في إيطاليا، و"إيلوم" في الدنمارك، و"غلوبوس" في سويسرا، ومجموعة "ذي كا دي وي" في ألمانيا، والنمسا.

 

"مستقبل مشرق"

 

وقال الرئيس التنفيذي لـ"سنترال" توس شيراتيفات: "إن شراء "سيلفريدجز جروب"، بما في ذلك متجرها الرئيسي في شارع أكسفورد، والذي كان في قلب أشهر شوارع التسوق في لندن على مدى أكثر من 100 عام، لأمر مشرّف".

 

وأضاف "باعتبارهما مملوكتين لعائلتين، ستركز "سنترال"، و"سيجنا"، على إيصال خبرات استثنائية، وشاملة، ورقمية للسكان المحليين والزوار الأجانب على حد سواء، لضمان تمكننا من توفير مستقبل مشرق لجميع المتاجر في "سيلفريدجز جروب"، على مدى السنوات الـ 100 المقبلة".

 

وتابع: "نتطلع للعمل مع فرق الإدارة والزملاء في "سيلفريدجز جروب"، في وقت نسعى لإقامة شركة لتجارة التجزئة رائدة عالميا في مجال الرفاهية".

 

وأبدت رئيسة مجموعة "سيلفريدجز"، ألانا ويستن، "فخرها بتسليم الشعلة إلى الملّاك الجدد ،وهي شركات عائلية تنظر إلى الأمور على الأمد البعيد".

 

وأضافت: "أعرف أنهم سيتبنون هذه الرؤية، وسيواصلون تعزيز فريقنا الرائع لنقل المجموعة من موقع قوة إلى آخر".

 

بدورها، أشارت "سيجنا" إلى أنه سيتم تجديد المتاجر.

 

وقال رئيس مجلس إدارة "سيجنا"، ديتر برنينغهاوس: "سنعمل معا بالتعاون مع أهم المعماريين في العالم لإعادة هندسة المتاجر في كل موقع، وتحويل هذه الوجهات الأيقونية إلى مساحات مستدامة وذات كفاءة لناحية الطاقة، وحديثة مع المحافظة على إرثها المعماري والثقافي".

 

وتأتي عملية الشراء الجمعة، التي سرت شائعات بشأنها مدى أسابيع، بعدما تعرّض قطاع التجزئة في المملكة المتحدة إلى ضربة بفعل فيروس كورونا الذي أجبر المستهلكين على التسوّق عبر الانترنت.

 

وألغت مجموعة "سيلفريدجز" 450 وظيفة في يوليو/تموز 2020 بعدما تراجعت مبيعاتها خلال الإغلاق الذي فرض في أنحاء إنجلترا في بداية تفشي الوباء.

 

وكانت المتاجر التي تقع وسط المدن تعاني أساسا من صعوبات قبل كوفيد -19، جراء المنافسة الشديدة التي تواجهها من متاجر التسوق (السوبرماركت)، ومجموعات الإنترنت العملاقة على غرار "أمازون".