تعرف على أسعار النفط اليوم الخميس

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس، لليوم الثالث على التوالي، يدعمها تراجع الدولار جراء تفاؤل حيال النمو العالمي.

 

ويأتي ارتفاع أسعار النفط على الرغم من تكثيف الحكومات من أستراليا إلى أوروبا القيود الرامية لإبطاء انتشار السلالة أوميكرون من فيروس كورونا.

 

وبحلول الساعة 0244 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 35 سنتا، بما يعادل 0.5%، إلى 73.11 دولار للبرميل بعدما قفزت 2.3% في الجلسة السابقة.

 

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 40 سنتا، بما يعادل أيضا 0.5%، إلى 75.69 دولار للبرميل بعدما ارتفعت 1.8% في الجلسة السابقة.

 

 

وكانت المكاسب الكبيرة أمس الأربعاء مدفوعة جزئيا بهبوط أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية الاسبوع الماضي.

 

ويدعم تراجع الدولار أسواق النفط إذ أنه يجعل السلع الأولية أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى. وهبط الدولار مقتربا من أدنى مستوى في أسبوع بعد بيانات أظهرت أمس الأربعاء تحسن ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في ديسمبر/كانون الأول.

 

وجاء ارتفاع النفط على الرغم من إعادة الحكومات فرض قيود لإبطاء انشار أوميكرون. وأمرت مدينة شيآن الصينية سكانها البالغ عددهم 13 مليونا امس الأربعاء بالتزام منازلهم. وفرضت اسكتلندا قيودا على عدد المشاركين في التجمعات اعتبارا من 26 ديسمبر/كانون الأول ولثلاثة أسابيع. وأعادت ولايتان أستراليتان إلزام سكانها بوضع الكمامات مع زيادة الحالات.

 

ولم تكترث السوق بالتأثير المحتمل لقيود الحركة على طلب الوقود لأن مجموعة أوبك+، المؤلفة من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاء، تركت الباب مفتوحا أمام إعادة النظر في خطتها التي تقضي بإضافة 400 ألف برميل يوميا إلى الإمدادات في يناير/كانون الثاني 2022.

 

وقال إدوارد مويا المحلل في أواندا في مذكرة "لا يزال محتملا أن يؤدي المتحور أوميكرون إلى مزيد من الإجراءات التقييدية في أنحاء أوروبا وآسيا لكن الأسعار لن تنهار لأن بوسع أوبك+ تعديل مستويات إنتاجها بسهولة".

 

تراجعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، لتواصل الهبوط للمرة الرابعة على التوالي، في حين صعدت مخزونات البنزين والمقطرات.

 

ووفقًا للتقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس الأربعاء- هبطت مخزونات النفط بنحو 4.7 مليون برميل، في الأسبوع المنتهي يوم 17 ديسمبر/كانون الأول، لتصل إلى 423.6 مليون برميل.

 

وبحسب تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس، كان من المتوقع تراجع مخزونات النفط الأمريكية بنحو 3.9 مليون برميل الأسبوع الماضي.

 

ووفقًا للتقرير، تراجع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بنحو 2.5 مليون برميل، ليصل إلى 596.4 مليون برميل.

 

جاء هبوط مخزونات النفط الأمريكية بالتزامن مع تراجع ملحوظ للصادرات والواردات، وتراجعت صادرات الخام في الولايات المتحدة بمقدار 766 ألف برميل يوميًا الأسبوع الماضي، لتصل إلى 2.879 مليون برميل يوميًا.

 

فيما زادت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 5.5 مليون برميل الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 224.1 مليون برميل.