لجنة برلمانية ليبية: من المستحيل إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر

عرب وعالم

اليمن العربي

قالت اللجنة الانتخابية البرلمانية الليبية في بيان، اليوم الأربعاء، إنه سيكون من المستحيل إجراء الانتخابات الرئاسية يوم الجمعة المقبل، مضيفة أنه يجب على رئيس البرلمان بدء التخطيط لخريطة طريق سياسية جديدة، وفقا لوكالة رويترز.

وأضاف البيان أن تفويض الحكومة المؤقتة سينتهي يوم الجمعة.

  وقبل يومين، دعا سبعة عشر مرشحا للانتخابات الرئاسية الليبية، المفوضية الوطنية العليا للانتخابات إلى تزويدهم بتفسيرات لأسباب عدم إجراء الاقتراع في الموعد المحدد، ما يشكل اعترافا ضمنيا بأن ليبيا لن تشهد انتخابات رئاسية في 24 كانون الأول/ديسمبر.

وقبل أربعة أيام من موعد الاستحقاق، يؤكد العديد من المسؤولين الليبيين استحالة إجراء الانتخابات في موعدها المقرر بسبب عدم وجود قائمة رسمية بالمرشحين، واستمرار الخلافات بين الأطراف السياسيين حول القاعدة القانونية للاقتراع.

ولكن، لا تبدو أي مؤسسة مستعدة لتحمل مسؤولية إعلان هذا الإرجاء بشكل رسمي، خصوصا أن كلا من المفوضية العليا للانتخابات وبرلمان طبرق (شرق البلاد) ينزع عنه مسؤولية القيام بذلك ويحيلها إلى الطرف الآخر.

ودعا المرشحون الـ17 المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في بيان إلى ”نشر القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية“، طالبين توضيحات حول ”أسباب عدم قيامها بذلك“، إضافة إلى توضيح أسباب عدم إجراء الانتخابات في ”الموعد المحدد“.

وكانت المفوضية قد أعلنت مطلع الشهر الجاري تأجيل نشر ”القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة“، بسبب متطلبات فنية وقضائية لم توضح طبيعتها.

وتحاول ليبيا منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011 تجاوز عقد من الفوضى، اتسم في السنوات الأخيرة بوجود قوى متنافسة في شرق وغرب البلاد.

وكان حوار سياسي بين الأفرقاء الليبيين برعاية الأمم المتحدة في جنيف في شباط/فبراير الماضي، قد أفضى إلى تشكيل سلطة سياسية تنفيذية موحدة مهمتها التحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي حددت على التوالي في كانون الأول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير.