جزر سليمان تحيي يومها الوطني بموسيقى "بان فلوت" في إكسبو 2020 دبي

ثقافة وفن

اليمن العربي

احتفلت جزر سليمان بيومها الوطني في إكسبو 2020، الأربعاء، بمزيج من العروض المعاصرة والتقليدية.

 

وأبرزت العروض ثقافة هذه الدولة التي ترتبط بعلاقات سياسية وثقافية وحضارية واسعة مع العالم وتسعى إلى مزيد من التعاون الدولي من خلال مشاركتها في إكسبو 2020.

 

كان في استقبال فريدريك كولوغيتو وزير التجارة والعمل والصناعات والهجرة في جزر سليمان، سلطان الشامسي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية بالإمارات، يرافقه نجيب محمد العلي المدير التنفيذي لمكتب المفوض العام لإكسبو 2020 دبي.

 

وقال فريدريك كولوغيتو: "إن جزر سليمان، بوصفها دولة جزرية صغيرة نامية، تواجه التغير المناخي الذي يشكل تهديدا لنا، ليس بالإمكان الوصول إلى حل له، إلا من خلال انبعاثات أكثر اخضرارا ونظافة، وانخفاض في نسبة الكربون. يسرنا أن تكون الإمارات من أوائل الدول التي تهتم بالطاقة الشمسية، ونحن مقدرون جهودها. لا تزال الطاقة المتجددة الحل الذهبي لمساعدة شعبنا، وبناء اقتصاد مرن، ودعم جزرنا الـ 900 في بناء علاقات متينة مع الاقتصاد العالمي".

 

وأضاف: "نقدر جهود إقامة إكسبو 2020 دبي، وهو الروح التي تلهم السعي المشترك لتوسيع حدود الإبداع البشري في تحقيق شعار إكسبو 2020 دبي (تواصل العقول وصنع المستقبل). إن التحديات العالمية التي نواجهها اليوم، بما في ذلك جائحة كوفيد-19، لا يمكن لأي بلد بمفرده أو مجموعة من البلدان أن تقف في مواجهتها، وكذلك مشكلة التغير المناخي، ولا يمكننا إيجاد سبل لمواجهة هذا التحدي العالمي إلا عندما نعمل معاً".

 

وقال سلطان الشامسي: "يُبرز جناح جُزر سليمان مدى جمال هذا البلد وتنوعه الحيوي، وما ينعم به من ثقافة غنية وتراث عريق. يسلط الجناح الضوء على القطاعات التي تحظى بالأولوية لدى هذه الدولة الجُزرية، ومنها السياحة والاستثمار والتعليم، والصحة، وأيضا على العمل الجاري حاليا لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية الوطنية لجزر سليمان لعام 2035، كما يدعو الزوار والأطراف المعنية للاطلاع على الكيفية التي تعالج بها البلاد مسألة التغير المناخي الحرجة".

 

وأضاف: "لقد ازدادت علاقاتنا مع جزر سليمان متانة، فشهدت التجارة الثنائية بين بلدينا تطورا ملحوظا منذ عام 2017، ونمت بأكثر من 40% حتى عام 2020. واشتركنا أيضا في العديد من المبادرات التنموية، بما في ذلك صندوق الشراكة بين دولة الإمارات ودول المحيط الهادئ، ونحرص على زيادة تعزيز التعاون بين بلدينا في المجالات ذات الاهتمام المشترك، مثل الطاقة المتجددة وبناء القدرات، فضلا عن المرونة في مواجهة تغير المناخ، وهو ما يعود بالفائدة على بلدينا وشعبينا".

 

وتضمن العرض الثقافي لجزر سليمان، الذي أعقب الخطاب، ترنيمة لسكان جزيرة رينيل التي تضم بحيرة تينغانو، أكبر بحيرة جزيرة مرجانية في العالم وموقع التراث العالمي الوحيد الموجود في جزر سليمان. تبع ذلك أداء فريق "آي آر بانبايبَرز" لموسيقى الـ"بان فلوت" التقليدية من مقاطعة ماكيرا-أولاوا، فيما قاد ختام العرض جيمس كوهيونا، وهو من أكثر الفنانين المعاصرين في البلاد شعبية.

 

ويركز جناح جزر سليمان على بناء علاقات جديدة في مجالات التجارة والاستثمار والسياحة. يستعرض الجناح أرضا ذات جمال خلاب تتكون من غابات مطيرة مزدهرة وشواطئ محاطة بالشعاب المرجانية وبراكين مشتعلة، ويسلط الجناح الضوء على كل من فرص السفر والأعمال القائمة في البلاد.

 

وتمثل الأيام الوطنية والفخرية في إكسبو 2020 دبي، مناسبات للاحتفال بكل من المشاركين الدوليين الذين يزيد عددهم على 200 مشارك، لتسليط الضوء على ثقافاتهم وإنجازاتهم واستعراض أجنحتهم وبرامج فعالياتهم.

 

وتستمر فعاليات إكسبو 2020 دبي، حتى 31 مارس 2022، ويدعو الحدث الدولي الزوار من جميع أنحاء كوكب الأرض إلى أن نصنع معاً عالماً جديداً في احتفال بإبداع البشر وابتكاراتهم وتقدمهم وثقافاتهم على مدار ستة أشهر.