شركة "أكوا باور" السعودية تفوز بأول مشروع لطاقة الرياح في أوزبكستان

اقتصاد

اليمن العربي

وقعت الشركة الدولية لمشاريع المياه والطاقة (أكوا باور) السعودية، عقد أول مشروع توليد الكهرباء من قوة الرياح في جمهورية أوزبكستان.

 

وقعت شركة أكوا باور ويند كارتاو (شركة تابعة لأكوا باور) مع شركة نوكوس ويند جاي إس سي ناشيونال إليكتريك قريد أوف أوزباكستان الاتفاقية الخاصة بمشروع رياح نوكوس بقدرة 100 ميجاوات في جمهورية أوزبكستان، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

 

وتقع محطة الرياح نوكوس التي تبلغ قيمتها 108 ملايين دولار أمريكي في منطقة كاراكالباكستان بشمال غرب أوزبكستان، وقد فازت أكوا باور بالمناقصة التنافسية بعد اقتراح تعرفة قدرها 2.5695 سنتاً / كيلووات ساعة.

 

ويعد المشروع أول مشروع لطاقة الرياح يتم من خلال مناقصة عامة في أوزباكستان، كما يعد أول مشروع للطاقة المتجددة في أوزبكستان يحكمه قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص الجديد.

 

 

يذكر أن العقد تبلغ مدته 25 سنة من تاريخ التوقيع، ويتوقع أن يظهر الأثر المالي للمشروع في الربع الأول من العام 2024م.

 

وكانت الشركة قد وقعت في وقت سابق من الشهر الحالي مذكرة تفاهم مع ناتيكسيس للخدمات المصرفية الاستثمارية للحصول على تمويل يصل إلى ملياري دولار أمريكي تقريبًا على مدار عامين لخطط أعمال مشاريع أكوا باور المستقبلية.

 

وشركة "أكوا باور" هي مطوِّر ومستثمر ومشغل لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتشمل محفظة أعمالها حالياً 66 محطة قيد التشغيل والبناء أو في مراحل متقدمة من التطوير، ويعمل لدى الشركة نحو 3500 موظف في 13 دولة في مناطق الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

 

وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشاريع الشركة أكثر من 67.2 مليار دولار أمريكي، تنتج 42.8 جيجاوات من الكهرباء، و6.4 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً.

 

وتمتلك الشركة 50% من محفظتها في السعودية فيما تخطط للتوسع في أسواق جديدة.