ارتفاع سعر عملة بيتكوين المشفرة صباح اليوم الأحد

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر عملة بيتكوين المشفرة، صباح اليوم الأحد، ليسجل 47622.59 دولار، بنسبة 2.26% خلال تعاملات آخر 24 ساعة.

 

وعلى الرغم من أن العملة المشفرة لم تستطع اختراق حاجز الـ50 ألف دولار، كما أنها منخفضة بنحو 20 ألف دولار عن أعلى مستوى حققته في تاريخها منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عند 68 ألف دولار، وهو ما يعزز من التوقعات المتشائمة بالنسبة للعملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم.

 

وفي 9 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، سجلت بيتكوين أعلى مستوى لها حينما سجلت 68223 دولار.

 

وقال ميخائيل ماليشيف رئيس صندوق التحوط Teza Technologies، إن هذه العملة المشفرة المشهورة، ستفقد تدريجيا هيمنتها في السوق في السنوات القريبة المقبلة.

 

 

وأضاف ماليشيف: "سعر بيتكوين يجب أن يصل إلى المستوى الأعلى في غضون 3-6 سنوات. ومن المحتمل أن يصل إلى 150-500 ألف دولار"، وفقا لما ذكرته وكالة نوفوستي.

 

ووفقا له، من بين الحجج التي تشير إلى أن "بيتكوين" لن يصمد على المدى الطويل، يمكن ذكر "استهلاك الطاقة المذهل تماما". وقال: "اليوم فقط 22 دولة في العالم، تحرق كهرباء أكثر من بيتكوين".

 

وأشار الخبير إلى أن "البيتكوين"، كان أول اختبار لمفهوم "البلوك تشين".

 

وتابع الخبير: "لم يتم إنشاؤه للحوسبة السريعة الموفرة للطاقة، وهناك بالفعل عدد كبير من العملات التي تحل هذه المشكلة".

 

ويعتقد ماليشيف أن مشاريع البلوك تشين العاملة، تبدو رابحة أكثر بالمقارنة مع بيتكوين، قائلا: "على سبيل المثال يعد Ethereum من حيث الجوهر جهاز كمبيوتر موزع، من هو حال Solana، و Cardano، و Dot وغيرها".

 

في حين نقلت شبكة سي إن بي سي الأمريكية عن إسوار براساد، الأستاذ الأول في سياسة التجارة الدولية بجامعة كورنيل، مؤلف كتاب مستقبل المال، إن العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم «البيتكوين» قد تتلاشى في المستقبل القريب.

 

وقال براساد: قد لا تدوم عملة البيتكوين لفترة أطول، مشيراً إلى أن العملة المشفرة تستخدم آلية التحقق من صحة المعاملات المدمرة بيئيًا ولا تتطور بشكل جيد للغاية.

 

وكان سعر البيتكوين، قد شهد عددا من التقلبات على مدى السنوات القليلة الماضية، وفي الشهر الماضي انخفض سعرها من حوالي 68 ألف دولار إلى أقل من 46 ألف دولار، وتتداول البيتكوين في الوقت الحالي عند مستوى 47 ألف دولار.

 

وتابع براساد، أن بعض العملات المشفرة الأحدث تستخدم تقنية blockchain بشكل أكثر كفاءة من عملة البيتكوين، وبالنظر إلى أن عملة البيتكوين ليست وسيلة جيدة للتبادل، ولا أعتقد أنه سيكون لها أي قيمة أساسية بخلاف ما يقودها إيمان المستثمر.

 

وأوضح، أنه بشكل عام، فإن العملات المشفرة، أشعلت النار في ظل البنوك المركزية لبدء التفكير في إصدار نسخ رقمية من عملاتها الخاصة، مضيفا «مثل هذه العملات الرقمية يمكن أن تكون مفيدة لأنها قد توفر خيار دفع منخفض التكلفة يمكن للجميع الوصول إليه، وبالتالي زيادة الشمول المالي وربما الاستقرار المالي».

 

وشهدت القيمة السوقية، لسوق العملات المشفرة نشاطاً في الفترات الأخيرة، إذ اخترقت القيمة السوقية حاجز 2.2 تريليون دولار، نتيجة الزخم والاهتمام المتزايد بالعملات والمنتجات القائمة على العملات المشفرة.