عاجل.. انطلاق النسخة الأولى من قمة اللغة العربية في إكسبو 2020

ثقافة وفن

اليمن العربي

انطلقت فعاليات النسخة الأولى من قمة اللغة العربية، الأحد، في مركز دبي للمعارض في إكسبو 2020.

 

القمة تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتأتي تحت شعار "حوار المجتمعات وتواصل الحضارات".

 

وانطلقت الفعاليات بحضور الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس دبي للإعلام.

 

كما حضر انطلاق القمة - التي تنظمها وزارة الثقافة والشباب الإماراتية بالشراكة مع مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي- نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية، وأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، وعدد من الوزراء المسؤولين عن الثقافة في العالم العربي ومديري المنظمات العربية والدولية المختصة بالشؤون الثقافية.

 

وتعقد القمة على مدار يومين بالتزامن مع انعقاد الدورة الثانية والعشرين من مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، وتمثل القمة منصة تفاعل وحوار تجمع صناع القرار بأصحاب المصلحة والجمهور، كما تعكس جهود وزارة الثقافة والشباب ومركز أبوظبي للغة العربية لتعزيز مكانة اللغة العربية.

 

ويأتي انعقاد القمة في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام، وتعد اللغة العربية إحدى اللغات الأكثر انتشارا في العالم ويتحدث بها نحو 420 مليون إنسان.

 

و يعزز انعقادها جهود نشر اللغة العربية وحضورها عالمياً بوصفها لغة معرفة وثقافة وإبداع وتساهم في رسم معالم حاضرها ومستقبلها كما تشكل مرجعية دولية للغة العربية ورسم مستقبل العربية.