عاجل.. انطلاق أعمال اجتماع منظمة التعاون الإسلامي بشأن أفغانستان

اقتصاد

اليمن العربي

انطلقت صباح اليوم الأحد، أعمال الاجتماع الاستثنائي لمنظمة التعاون الإسلامي حول أفغانستان، وذلك في إسلام أباد بباكستان.

 

وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، إن أفغانستان تعيش أزمة إنسانية ومعاناة مستمرة بسبب الحوكمة الضعيفة واعتمادها على المساعدات الخارجية.

 

ولفت قريشي في كلمته خلال الاجتماع إلى أن المشهد السياسي في أفغانستان تغير، لكن احتياجات الشعب الأفغاني لا تزال ملحة وحاضرة بقوة، مؤكدا على أهمية تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الأفغاني بدون أي شروط.

 

وشدد وزير الخارجية الباكستاني، على أن بلاده لا يمكنها أن تغض الطرف عن الانهيار الاقتصادي في أفغانستان والذي سيسفر عن زيادة عدم الاستقرار والمعاناة الإنسانية، مؤكدا تأثرها بالأزمة الإنسانية المتنامية في أفغانستان.

 

وهنا أكد قريشي، أن باكستان هي أكثر الدول المستفادة من إرساء الاستقرار في أفغانستان.

 

ويعقد ممثلو 57 دولة إسلامية، الأحد، في إسلام أباد بباكستان، اجتماعا استثنائيا مخصصا للأزمة الإنسانية في أفغانستان المجاورة.

 

ويعدّ اجتماع دول منظمة التعاون الإسلامي أول مؤتمر كبير بشأن أفغانستان منذ إطاحة حركة طالبان بالحكومة السابقة في أغسطس/آب، ويشكل أيضا اختبارا دبلوماسيا لقادة طالبان.

 

وبعد عودة طالبان السريعة إلى السلطة، جمد المجتمع الدولي مليارات الدولارات من المساعدات والأصول، ما أدى إلى خطر حدوث أزمة إنسانية كبيرة مع اقتراب فصل الشتاء في الدولة البالغ عدد سكانها 38 مليون نسمة.