ناسا تبحث عن عملات بيتكوين ضائعة بـ350 مليون دولار.. إليك التفاصيل

اقتصاد

اليمن العربي

استغاث مبرمج بريطاني بوكالة ناسا لمساعدته في إيجاد قرص صلب عليه مفاتيح لعملات بيتكوين بقيمة 350 مليون دولار ضائعة في النفايات.

 

المبرمج البريطاني جيمس هاولز من جنوب ويلز، تملكه اليأس بعد 8 سنوات من محاولات استعادة محرك الأقراص الثابتة القديم الذي يحتوي على كلمة مرور لمحفظة رقمية بعد "رميه دون قصد" في مكب للنفايات باسم Docksway بالقرب من نيوبورت، ويلز، في عام 2013.

ويجري جيمس هاولز الآن محادثات مع شركة ساعدت وكالة ناسا في استعادة البيانات من مكوك فضائي مفجر.

 

في عام 2013، وبعد أن جمع "هاولز" نحو 7500 عملة بيتكوين في وقت كانت غير معروفة ولا تكلف شيئا، اعتقد "هاولز" أن جهاز الكمبيوتر القديم الخاص به لا يحتوي على شيء سوى القمامة، وبناء عليه ألقى به في سلة مهملات دون أن يشعر للحظة أنه فقد للتو 350 مليون دولار، بإلقاء بمفتاح التشفير الخاص بالوصول إلى عملات بيتكوين.

 

 

وبعد أن أدرك الخطأ الذي كلفه ثروة، حاول البحث في القمامة، لكن دون جدوى. وقدّر أن قرصه الصلب يقع في مكان ما في مساحة 200 متر مربع، على عمق يصل إلى 15 مترا تحت كل القمامة، حتى أنه عرض على المجلس المحلي المسؤول عن الموقع ربع أي ثروة يعثر عليها.

 

وأسس هاولز أيضا صندوقا لاسترداد عملات بيتكوين، بحثا عن أي مساعدة في البحث عن الكنز الضائع في النفايات.

 

ويبدو أن شركة استعادة البيانات التي عينتها ناسا سابقا، حريصة الآن على مساعدة هاولز، وفقا لتقارير وسائل الإعلام البريطانية. وتمكنت Ontrack، الشركة من مينيابوليس، من استعادة القرص الصلب من مكوك الفضاء كولومبيا المحطم في عام 2003، على الرغم من العثور على الجهاز بعد أشهر من الحادث.

 

وقال هاولز لـ"ذا صن" هذا الأسبوع: "تمكنوا من استرداده من مكوك متفجر، ولا يبدو أنهم يعتقدون أن التواجد في مكب النفايات سيكون مشكلة".

 

ومع ذلك، ما يزال الرجل لا يملك إذنا رسميا لحفر المطمور، حيث يخشى المجلس أن الحفريات المكلفة لن تخرج بنتيجة، وربما لها "تأثير بيئي كبير على المنطقة المحيطة".

 

ووفقا لتحليلات تجريبية مختلفة لـ blockchain، حيث يتم تسجيل جميع معاملات بيتكوين، فقد فقدت عملات بيتكوين المكتنزة التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات إلى الأبد على مر السنين.

 

وفي عام 2018، قدرت شركة تحليل blockchain، Chainalysis، أن كلمات مرور محافظ العملات المشفرة التي تحتوي على ما بين 2.78 مليون و3.79 مليون عملة بيتكوين لن يتم استردادها أبدًا.