ارتفاع حصيلة المصابين بكورونا حول العالم إلى 272 مليونا و490 ألفا و76 مصابا

عرب وعالم

اليمن العربي

ارتفعت حصيلة المصابين بفيروس كورونا حول العالم إلى 272 مليونا و490 ألفا و76 مصابا، حتى صباح الخميس 16 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

 

وبلغ عدد الوفيات جراء الوباء 5 ملايين و345 ألفا و829 حالة، فيما تعافى 244 مليونا و869 ألفا و430 حالة.

 

بدأ تلقيح الأطفال، الأربعاء، في عدة دول أوروبية بينها إسبانيا، لكن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها حذّر من أن اللقاح وحده "لن يكون كافياً" لمكافحة تفشي المتحوّرة أوميكرون التي قد تصبح الأكثر انتشارًا بحلول منتصف كانون الثاني/يناير المقبل.

 

 

وقبل عشرة أيام من عيد الميلاد، جدد المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها دعوته إلى "الإسراع في إعادة فرض وتعزيز" التدابير ضد كوفيد مثل العمل عن بُعد وزيادة مستوى الحذر خلال التنقلات والاحتفالات بمناسبة أعياد نهاية العام.

 

يأتي ذلك في وقت يتراجع تطبيق القيود بشكل متزايد في عدد كبير من الدول الأوروبية بعد قرابة عامين من بدء تفشي الوباء.

 

ولمحاولة وقف هذه الموجة الوبائية الجديدة، حذت إسبانيا واليونان والمجر إضافة إلى مدن ألمانية عدة بينها برلين، حذو الدنمارك والنمسا، فبدأت تلقيح الأطفال دون 12 عامًا وهي فئة عمرية من بين أكثر الفئات المعرضة حاليًا للإصابة.

 

يأتي توسيع نطاق حملات التطعيم في وقت حذّرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الأربعاء من أن المتحوّرة الجديدة أوميكرون قد تصبح الأكثر انتشارًا في أوروبا بحلول منتصف كانون الثاني/يناير المقبل.

 

وأعلنت المملكة المتحدة، الأربعاء، تسجيل 78610 إصابة خلال 24 ساعة، في عدد قياسي منذ بدء انتشار الوباء، وكذلك فعلت جنوب أفريقيا التي سجّلت حوالى 27 ألف إصابة جديدة خلال 24 ساعة.

 

وبات تلقيح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا بجرعة من لقاح فايزر أقلّ قوة من تلك المستخدمة للراشدين، ممكنًا في الاتحاد الأوروبي منذ ترخيصه من جانب الهيئة الأوروبية الناظمة للأدوية في 25 تشرين الثاني/نوفمبر.

 

وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الفئة العمرية بين 5 و14 عامًا هي حاليًا أكثر الفئات المعرّضة للعدوى، مع معدّلات إصابة أحيانًا أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من معدّلات سائر السكان.

 

إضافة إلى برلين، أطلقت منطقة بافاريا الألمانية (جنوب) أيضًا الأربعاء حملتها لتلقيح الأطفال.

 

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الخميس، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى 6 ملايين و670407 بعد تسجيل 56677 إصابة جديدة.

 

وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 107202 بعد تسجيل 522 وفاة جديدة.

 

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الخميس، تسجيل 77 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الأربعاء ارتفاعا من 67 في اليوم السابق.

 

وذكر بيان من اللجنة أن 69 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محليا، مقارنة مع 50 قبل يوم.

 

وسجلت الصين أيضا 20 حالة جديدة لم تظهر عليها أعراض نزولا من 24 في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

 

وذكرت اللجنة أن برالصين الرئيسي سجل حتى يوم الأربعاء 100 ألف إصابة مؤكدة.

 

أعلنت وزارة الصحة بالمكسيك، تسجيل 204 حالات وفاة جديدة بكوفيد-19 مما يرفع العدد الرسمي للوفيات في البلاد إلى 297187 منذ بدء الجائحة.

 

وسبق أن قالت الوزارة إن من المرجح أن تكون الأعداد الحقيقية أكبر بكثير.

 

أظهرت بيانات وزارة الصحة البرازيلية تسجيل 5446 إصابة جديدة بفيروس كورونا و301 وفاة جراء الفيروس، الأربعاء، غير أن الإحصاءات غير كاملة لعدم تقديم أربع من الإدارات الاتحادية السبع والعشرين إحصاءات محدثة بسبب واقعة تسلل إلكتروني يوم الجمعة.

 

 

 

وبذلك يرتفع مجمل الإصابات في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية إلى 22 مليونا و201221 وإجمالي الوفيات إلى 617271.

 

سجلت وزارة الصحة المصرية 879 إصابة جديدة بفيروس كورونا و48 وفاة، الأربعاء، مقابل 822 إصابة و51 وفاة في اليوم السابق.