البحرين تحتفل اليوم بيومها الوطني

عرب وعالم

اليمن العربي

تحتفل البحرين، اليوم الخميس، بالذكرى 22 لتولي ملك البلاد حمد بن عيسى آل خليفة مقاليد الحكم، محفوفة بمشاعر الحب والامتنان للقائد.

 

 وتحل الذكرى في وقت يجني فيها الشعب البحريني ثمار الإنجازات التنموية والإصلاحات التاريخية التي تشهدها بلادهم على مختلف الأصعدة.

 

وتأتي الاحتفالات بعد نحو شهر من إطلاق الحكومة البحرينية خطة التعافي الاقتصادي، والتي تتضمن حزمة مشاريع تنموية و مشاريع استراتيجية تفوق قيمتها 30 مليار دولار أمريكي.

 

وقد حققت إنجازات متميزة في مجال التصدي لجائحة كورونا، وشهدت البلاد عودة ميسرة للحياة العامة وفق الإجراءات الاحترازية.

 

وتأتي الاحتفالات أيضاً بعد عام ترأست فيه البحرين الدورة الحادية والأربعين لمجلس التعاون الخليجي، وحققت خلالها بذلك الكثير من الخطوات الهامة التي تصب في مصلحة عمل المجلس لما يسهم في الارتقاء بمسيرته ورخاء وازدهار شعوبه.

 

وتحتفل البحرين بأعيادها الوطنية، ومبادراتها لتعزيز السلام ونشر التسامح تؤتي ثمارها حتى أضحت نموذجا يحتذى به في مجالات السلام والتعايش بين مختلف الأديان والمذاهب، وذلك بفضل سياسات عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة، التي جعلت البحرين مملكة للسلام وواحة للتسامح.

 

 

وتحتفل البحرين بأعيادها الوطنية يومي 16 و17 ديسمبر/كانون الأول، إحياء لذكرى قيام الدولة البحرينية الحديثة في عهد المؤسس أحمد الفاتح؛ دولة عربية مسلمة عام 1783، والذكرى الـ50 لانضمامها إلى الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية، والذكرى الـ22 لتسلم عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة مقاليد الحكم.

 

ومنذ توليه الحكم شهدت البحرين في عهد الملك حمد بن عيسى آل خليفة نقلة نوعية ومنعطفا تاريخيا مهما، بإعلانه الإصلاحات الدستورية والميثاق الوطني عام 2001، الذي عادت من خلاله الحياة البرلمانية والديمقراطية إلى المملكة.

 

كما استطاعت البلاد أن تؤسس بنية اقتصادية حديثة ومتنوعة عززت مكانتها مركزا تجاريا وماليا وسياحيا رئيسيا في المنطقة.

 

ورغم توليه مقاليد الحكم يوم وفاة والده الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، في 6 مارس/آذار 1999، إلا أن ملك البحرين آثر استمرار احتفال البلاد بعيدها الوطني يوم 16 ديسمبر/كانون الأول الذي يصادف تولي والده السلطة عام 1961، ليؤرخ بالتاريخ نفسه ذكرى عيد الجلوس.

 

وكانت البحرين شهدت في عهد حاكمها السابق الاستقلال عن بريطانيا في 14 أغسطس/آب عام 1971.

 

وعقب هذا التاريخ تم تأخير الاحتفال بالعيد الوطني ودمجه مع ذكرى تولي الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة مقاليد الحكم، وهو ما حافظت عليه المملكة حتى اليوم.

 

وتعد ذكرى عيد الجلوس واليوم الوطني إلى جانب كونها مناسبة وطنية مهمة، فرصة يعبر فيها أهل البحرين عن مشاعر الفخر والامتنان والتقدير لقائد نهضة بلادهم على مدار 22 عاما.