ولي العهد السعودي يلتقي وزير الدفاع البريطاني.. العلاقات الدفاعية تتصدر

عرب وعالم

اليمن العربي

بحث الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، مع وزير الدفاع البريطاني بن والاس، العلاقات بين البلدين.

 

وبحسب وكالة الأنباء السعودية فقد تطرق اللقاء مناقشة مجالات التعاون القائمة بين البلدين الصديقين وخاصة في الجانب الدفاعي، بالإضافة إلى استعراض مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها.

 

ووصل وزير الدفاع البريطاني بن والاس إلى المملكة، الأربعاء، حيث أجرى لقاء مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في مقر الوزارة بالرياض.

 

وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات الصداقة والتعاون المشترك وتعزيز أوجه التعاون الثنائي في المجالات المختلفة وسبل دعمها وتطويرها، ومناقشة سبل تكثيف التنسيق المشترك بما يخدم مصالح البلدين الصديقين، إلى جانب بحث التطورات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

 

لقاء جاء بعد استقبال الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني السعودي وزير الدفاع البريطاني والوفد المرافق له؛ حيث جرى تبادل الأحاديث الودية، وبحث أوجه التعاون بين الجانبين.

 

كما سيبحث الجانبان تطورات الحرب في اليمن واستمرار التدخلات الإيرانية عبر حلفائها في الشؤون الداخلية لدول المنطقة وتغذية الصراعات الطائفية فيها وتهديدات طهران للملاحة البحرية في الخليج وبحر العرب وسبل مواجهتها.

 

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، بحث قائد الدفاع الجوي السعودي الفريق مزيد العمر في لندن أثناء حضوره المعرض الدولي لمعدات الدفاع والأمن (2021) مع نظرائه البريطانيين فرص نقل وتوطين التقنية في مجال الصناعات العسكرية ضمن رؤية المملكة 2030 .

 

وأعلنت الرياض في بيان رسمي أصدرته في يونيو/حزيران 2020 أن "بريطانيا أرسلت قوات ومنظومات دفاعية عسكرية إلى المملكة من أجل تحقيق الشراكة الاستراتيجية وحفظ الأمن الإقليمي ومواجهة كل ما يهدد مصالح بلدينا الصديقين".

 

وكان الوزير البريطاني صرح العام الماضي بعد لقائه نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بأن بريطانيا "ستمنح السعودية تراخيص أسلحة جديدة" وستعيد تجارتها العسكرية مع الرياض في المجال الجوي.