سوريا تقر ميزانية بـ 5.3 مليارات دولار

اقتصاد

اليمن العربي

أقرّ مجلس الشعب السوري مشروع ميزانية 2022 بمبلغ إجمالي 5.3 مليارات دولار، مع تخصيص نحو نصف اعتماداتها للدعم الاجتماعي، على وقع أزمات اقتصادية ومعيشية متلاحقة بعد أكثر من عقد من الحرب.

وبعدما بات غالبية السوريين تحت خط الفقر، بعد 10 أعوام من الحرب التي أنهكت الاقتصاد ومقدراته، تتضاءل تدريجياً قدرة الحكومة على توفير الاحتياجات الرئيسية على وقع تدهور سعر صرف الليرة السورية.

وبلغت الاعتمادات حسب وكالة الأنباء السورية الرسمية، الثلاثاء، 13.325 مليار ليرة سورية، أي ما يُعادل 5.3 مليارات دولار وفق سعر الصرف الرسمي المحدد بـ 2512 ليرة مقابل الدولار.

وبعد إقرار مجلس الشعب لمشروع الميزانية، يتعين على رئيس الجمهورية إصدار قانون حتى تعتمد  بمرسوم تشريعي نافذ.

وفي العام الماضي بلغت الميزانية 6.8 مليارات دولار، و نحو 9 مليارات دولار في 2019.

وأوضح وزير المالية كنان ياغي للصحافيين على هامش جلسة مجلس الشعب أن الميزانية خصّصت أكثر من 5.5 مليارات ليرة (2.2 مليار دولار) لبرنامج الدعم الاجتماعي، والذي يشمل المحروقات والقمح والسكر، والأرز بشكل أساسي.

وتدرس الحكومة منذ أسابيع تعديل سياسة الدعم إلا أن ياغي شدّد، وفق وكالة الأنباء، على أن "الدعم الاجتماعي هو سياسة ثابتة لن تمس "، موضحاً أن "الحكومة بصدد تنفيذ مقاربة جديدة للدعم لإيصاله إلى مستحقيه".

ورغم تراجع وتيرة المعارك في البلاد حيث أودى النزاع بنحو نصف مليون شخص، وهجر الملايين، ودمر البنى التحتية، إلا أنها لا تزال تعاني من ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة، مع تواصل انخفاض قيمة العملة المحلية، وانقطاع طويل في التيار الكهربائي، وشح المحروقات، والمواد الأساسية.