منظمة "الصحة العالمية" تشيد بجهود "أبوظبي للخلايا الجذعية" في علاج كورونا

منوعات

اليمن العربي

أشاد مدير عام منظمة الصحة العالمية بالعلاج المتطور الذي يوفره مركز أبوظبي للخلايا الجذعية للمرضى المصابين بفيروس كورونا

 

ونوه الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال زيارته الأربعاء إلى المركز، بالبحث الذي قدمه "أبوظبي للخلايا الجذعية" حول علاج كورونا، وتضمنه الإصدار الأخير من دليل منظمة الصحة العالمية لعلاجات كوفيد - 19 الصادر في ديسمبر/ كانون الأول الجاري، والذي تناول أحدث علاجات فيروس كورونا.

 

ويوفر مركز أبوظبي علاج الخلايا الجذعية المتطور UAE-Cell19  للمرضى المصابين بفيروس كورونا، وقد استفاد منه أكثر من 13,800 مريض حتى الآن. كما يسعى المركز إلى أن يصبح الشريك الأول لمنظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط.

 

ورحب الدكتور يندري فينتورا مدير عام مركز أبوظبي للخلايا الجذعية والدكتورة فاطمة الكعبي مدير برنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظام وفريق العمل بزيارة الدكتور تيدروس إلى المركز المتخصص في تطوير أساليب تقنية رائدة لعلاجات الخلايا الجذعية.

 

وناقش الجانبان خلال الزيارة أوجه التعاون المستقبلية في مجال الابتكار الطبي، كما تناول اللقاء إسهامات المركز في البرنامج الوطني للفحص والتطعيم حيث سجل أكثر من 14.5 مليون اختبار "بي سي آر" حتى الآن.

 

 

كما تعاون المركز مع دائرة الصحة - أبوظبي (DOH) وشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" لتقديم أكثر من 172,600 لقاح بجانب توفيره مراكز تطعيم عن بعد وزيارات منزلية للمرضى المعرضين للخطر من المصابين بأمراض مزمنة و كبار السن.

 

واستمع الدكتور تيدروس، خلال الزيارة، إلى شرح من الدكتورة حواء المنصوري المدير التنفيذي لقسم الأبحاث داخل الجسد في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية وعضو المجلس الوطني الاتحادي حول "خطاب النوايا" الذي وقعه المركز مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID) والذي يعد جزءاً من معاهد الصحة الوطنية في الولايات الأمريكية المتحدة، وهو ما يعزز الشراكات البحثية استجابةً للفرص العلمية المهمة التي تنشأ بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة.

 

وتأسس مركز أبوظبي للخلايا الجذعية عام 2019 بهدف تلبية الطلب المتزايد على الخدمات الطبية المتقدمة والعلاجات الأكثر ابتكاراً في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

ونجح المركز مؤخراً في تجربته الأولى لتصنيع الخلايا المناعية المبرمجة CAR T محليا في المختبر وقريباً سيبدأ التجارب السريرية لإثبات سلامة وفاعلية علاجCAR T-Cell   في علاج السرطانات الدموية، كما يعمل المركز على ابتكار علاجات لمرض السكري من النوع الأول ومرض التصلب اللويحي.