نصائح مهمة ترطيب البشرة الجافة

تكنولوجيا

اليمن العربي

ترطيب البشرة الجافة، من أهم الموضوعات التي تشغل الفتيات خاصة في فصل الشتاء الذي يؤثر بشدة على الجلد.

 

وتعتبر البشرة الجافة مصدر قلق إذ تؤثر أعراضها كالتشقق والحكة على الحياة اليومية، وبالتالي فإن خطوة الترطيب هي الحل للعناية بهذا النوع من البشرة.

 

للتعرف على هذا النوع من الجلد، يجب مراقبته باستمرار ومع ظهور الخشونة يجب التأكد من حلول الجفاف، وفي حالة البشرة شديدة الجفاف تظهر أحاسيس "الحرقان والحكة".

 

من الناحية العلمية، يتكون الجلد من الماء والدهون، وفي حالة الجلد الجاف، لم يعد بإمكان غشاء الهايدروليبيد المتكون من الدهون إنتاج دهون كافية لمنع الماء من التبخر وحمايته كما ينبغي.

 

ويتطلب هذا النوع من الجلد عناية مع إمداد من الدهون (الدهون) التي تغذي، على عكس كريم الترطيب الذي يوفر فقط الجزء المائي. سنحتاج إلى التغذية بعد ذلك، وسيكون المزيج الصحيح للبشرة شديدة الجفاف هو ترطيب البشرة ثم تغذيتها لعناية طويلة الأمد.

 

الجلد الحساس لا يعتبر نوعًا من أنواع البشرة، ويمكن أن تكون البشرة الدهنية لكنها جافة، وتتميز البشرة الحساسة ببشرة تفاعلية معرضة للوخز والتسخين والحكة، كما أنها أقل تسامحا مع الاعتداءات الخارجية أو المنتجات العدوانية أو الإجهاد.

 

تتفاقم أعراض البشرة الحساسة مع الجفاف ما يؤدي إلى زيادة الشعور بعدم الراحة، وسيكون من الضروري وضع روتين جيد للعناية اللطيفة والفعالة.

 

بالنسبة لذوي البشرة الجافة وكذلك للنساء الحوامل، من الضروري ترطيب الجسم وتغذيته بالمنتجات المناسبة لمساعدة البشرة على الحفاظ على ترطيبها من خلال تقوية حاجز البشرة، وسيكون لهذا تأثير في تخفيف كل هذه الأحاسيس الصعبة.

 

يُنصح باستخدام علاج يوفر الدهون بالإضافة إلى الماء، ثم بعد ذلك يأتي دور التغذية التي يمكن أن يوفرها بلسم الجسم أو الزيت أو الكريمات المغذية والغنية.

 

 

بالنسبة للنساء والرجال ذوي البشرة الناضجة، فهم بحاجة إلى اختيار منتج مناسب لعمرهم، وسيكون الخيار الأفضل هو استخدام زيت مغذي. وعند وضع الكريم المرطب والمغذي، يجب تدليك الجسم جيدا دائما، من أجل اختراق الجلد بعمق.

 

يجب ترطيب وتغذية البشرة الحساسة يوميا، لعمل حاجز أمام برد الشتاء، ويمكن فعل ذلك صباحا ومساءً بالحليب أو كريم ترطيب وتغذية مكمل بزيت نباتي مثل زيت جوز الهند أو زيت الأرجان أو الزيوت الأساسية.

 

كما يجب الاعتناء باليدين إذ يتعرض هذا الجزء من الجسم بشكل خاص في الطقس البارد إلى الجفاف، وتظهر التشققات بسرعة، ومن الضروري استخدام المرطب يوميًا على اليدين.

 

ويمكن استخدام كريم زبدة الشيا العضوية في ذلك لأنه يتغلغل بسهولة في الجلد للمساعدة على تغذية وحماية وتنعيم اليدين بشكل يومي، ويمكن الاعتماد على البلسم للمناطق الأكثر جفافاً كالكوع والكعب والركبتين واليدين والشفاه، ومنها (زبدة الشيا وزيت اللوز الحلو وزيت اللافندر).