شركة أبل تطلق التحديث iOS 15.2 لحماية بياناتك

تكنولوجيا

اليمن العربي

أطلقت شركة أبل التحديث آي أو إس 15.2 الجديد، الذي يعمل على سد بعض الثغرات الأمنية وإصلاح بعض الأخطاء.

 

كما يشتمل التحديث 15.2 الجديد على بعض الوظائف الجديدة، منها تقرير حماية البيانات، والذي يسرد عدد المرات، التي قام فيها التطبيق بالوصول إلى الموقع والكاميرا والميكروفون وجهات الاتصال وما إلى ذلك في الأيام السبعة الماضية، وكذلك الخوادم، التي تم إنشاء اتصالات الإنترنت بها.

 

ومن المزايا الجديدة أيضًا القدرة على تحديد جهات الاتصال للإرث الرقمي. ففي حالة الوفاة يمكن للأشخاص المحددين الوصول إلى حساب iCloud الخاص بالمتوفى.

 

ويشتمل الإصدار الجديد أيضا على خدمة Apple Music Voice، التي يتم استخدامها بواسطة المساعد الصوتي Siri فقط، نظير 4.99 دولار شهريا.

 

ومع إطلاق الإصدار الجديد من نظام تشغيل أبل للأجهزة الجوالة أتاحت الشركة الأمريكية وظيفة Facetime لجميع المستخدمين.

 

كما قام الإصدار الجديد بزيادة التركيز أثناء العمل وإمكانية قراءة النصوص من صورة الكاميرا المباشرة حيث سيتم تثبيت أنظمة التشغيل الجديدة تلقائيا أو يمكن تنزيلها يدويا عن طريق قائمة "الإعدادات/عام/تحديث البرامج" بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

 

ويشار إلى أن نظام التشغيل "آي أو إس 15" ونظام "آيباد أو إس 15" يتوافران للهواتف الذكية آيفون والحواسيب اللوحية آيباد، التي تعمل بنظام "آي أو إس 14" ونظام "آيباد أو إس 14".

 

وتعتبر وظيفة مشاركة مكالمات الفيديو Facetime عبر متصفح الإنترنت جوجل كروم ومايكروسوفت Edge من أبرز الوظائف الجديدة في نظام تشغيل أبل "آي أو إس 15" الجديد، والتي يمكن استعمالها من قبل جميع المستخدمين، بالإضافة إلى وضع البورتيريه، الذي يعمل على إخفاء الخلفية وتحسين الصوت بفضل تقنية الصوت ثلاثي الأبعاد 3D أو عزل الصوت.

 

أعلنت أبل عن وظيفة جديدة تساعد المستخدم في الحد من تشتيت الانتباه أثناء العمل أو التدريب، وتعمل وظيفة "التركيز" الجديدة على فلترة إشعارات التطبيقات حسب الموقع مثلا، وإذا لم يكن المستخدم على دراية بنوعية التطبيقات، التي يجب كتم صوت إشعاراتها، فيمكن إظهار اقتراحات حسب السياق، وهناك ردود تلقائية حتى لا يقلق المستخدم في حالة الاستغراق في العمل "مؤقتا".

 

وقامت أبل بتعديل تصميم الإشعارات، وزادت من حجم أيقونات التطبيقات، بالإضافة إلى أنه يمكن حسب الرغبة تفعيل العرض العام الجديد، والذي يتم فيه عرض ملخص للإشعارات في فترات زمنية معينة، مثل الصباح أو المساء أو فترة الغياب أثناء تشغيل وظيفة التركيز في وقت محدد.

 

ومن الوظائف الجديدة أيضا إمكانية تنظيم علامات التبويب في مجموعات وبالتالي مزامنتها على العديد من الأجهزة، بالإضافة إلى توافر أدوات إضافية للويب تعرف باسم Add-ons لمتصفح سفاري في نظام التشغيل "آي أو إس"، والتي يمكن تنزيلها من متجر التطبيقات.

 

ويتيح نظام أبل "آي أو إس 15" الجديد إمكانية قراءة المعلومات من صورة الكاميرا المباشرة أو ترجمتها إلى لغات مختلفة على غرار وظيفة جوجل Lens، ولكن شركة أبل تسمي هذه الوظيفة باسم Livetext، والتي تساعد المستخدم في استعمال النصوص بسرعة، فإذا قام المستخدم بتوجيه كاميرا الهاتف الذكي نحو رقم هاتفي، فإن جهاز آيفون يقترح على المستخدم الاتصال بهذا الرقم أو البحث عن شيء ما على شبكة الإنترنت أو ترجمة النص المعني إلى لغة أخرى.

 

ويتضمن تطبيق الصور حاليا الكثير من المعلومات حول الصورة المعنية، ومنها بيانات حول الجهاز الذي تم به التقاط الصورة (الكاميرا والعدسة) ومدة التعريض، وحجم الملف وجهة الاتصال المعنية، بالإضافة إلى التاريخ والوقت والعنوان الفرعي للصورة وكذلك موقع التقاط الصورة على خريطة صغيرة. كما يوفر زر المعلومات Info إمكانية إجراء "بحث مرئي" عن معلومات الصورة على الإنترنت.

 

وتطلق شركة أبل على الرموز التعبيرية القابلة للتخصيص اسم Memojis وتتيح للمستخدم حاليا خيارات جديدة لتخصيص الرموز التعبيرية عن طريق تغيير ألوان الملابس أو استعمال بعض النظارات الجديدة.