كل ما تريد معرفته حول رجيم الحامل

منوعات

اليمن العربي

يعد رجيم الحامل من أنواع الحمية الغذائية التي تحتاج إلى دقة ومتابعة شديدة، لضمان حصول الأم والجنين على الغذاء المفيد والصحي.

 

لكن في المقابل، فإن الكثير من النساء يعانين من زيادة غير طبيعية للوزن أثناء الحمل، مما يؤثر على صحتها وصحة الجنين، ولحسن الحظ تشير الأبحاث إلى أن فقدان بعض الوزن أثناء الحمل ليس مستحيلا، بل ومفيد بالنسبة لبعض النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن.

وقد تؤدي سمنة الحامل إلى متاعب كثيرة أثناء الحمل والولادة، ومنها: الولادة المبكرة وولادة جنين ميت والولادة القيصرية وعيوب في قلب الطفل وسكري الحمل لدى الأم، وظهور النوع الثاني من داء السكري لاحقًا وارتفاع ضغط الدم عند الأم وحدوث تسمم الحمل وتوقف التنفس أثناء النوم وجلطات دموية خاصة في منطقة الساق.

 

نتيجة لهذه المخاطر يجب اتباع رجيم الحامل وإعداده وفق خطة متناسقة ومدروسة مع التركيز على تغييرات نمط الحياة الصحية، وفقدان الوزن التدريجي، فهو الأفضل لجسم الحامل وطفلها.

 

ولا يمكن تحديد برنامج رجيم الحامل بشكلٍ مطلق، فحالة كل حامل تختلف عن الأخرى، لذا يجب متابعة أخصائي التغذية وتحديد برنامج رجيم الحامل الأنسب لها، لكن يجب أن يتضمن هذا البرنامج المكونات الآتية:

 

- الفواكه والخضروات: تحتوي الفواكه والخضروات على العديد من المغذيات الهامة للحمل، وخاصةً فيتامين ج وحمض الفوليك، وتحتاج النساء الحوامل ما لا يقل عن 70 ملليجرام من فيتامين ج يوميًا، وهو موجود في الفواكه، مثل: البرتقال، والجريب فروت، وكذلك الخضار، مثل: البروكلي، والطماطم.

 

وتعتبر الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن تعتبر من أكثر الخضراوات المثالية عند اتباع رجيم الحامل، وتشمل الخس، والسبانخ، القرع، والكوسا، والجزر.

 

كما أنه من المستحسن استهلاك 0.4 ملليجرام من حمض الفوليك يوميًا، ويمكن للحامل العثور على مصدر جيد لحمض الفوليك في الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الغامق، مثل: الفاصولياء.

 

- الخبز والحبوب: تعدان من مصادر الطاقة في جسم الحامل، حيث تمدها بالكربوهيدرات الأساسية، كما أن الحبوب الكاملة تحتوي على الحديد وفيتامينات ب والألياف وبعض البروتين.

 

ويفضل أثناء إتباع رجيم الحامل، باستهلاك شريحة واحدة من الخبز المعد بالحبوب الكاملة، والحبوب الغنية بالألياف، والمكرونة المعدة من القمح، ودقيق الشوفان، والأرز البني.

 

- الأطعمة الغنية بالبروتين: يجب أن يحتوي رجيم الحامل على البروتينات كونه مهم جدًا لصحة الحامل وصحة الجنين، وتتواجد البروتينات بكثرة في اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبيض.

 

ومن الأفضل تجنب اللحوم الحمراء، أثناء اتباع رجيم الحامل ويمكن الاكتفاء بوجبة خفيفة من الخضروات والفواكه والأسماك والدواجن بعد إزالة الجلد كمصدر غني للبروتين.

 

- الأطعمة الغنية بالكالسيوم: يحتاج جسم الحامل ما لا يقل عن 1000 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا لدعم الحمل، حيث أنه ضروري لبناء أسنان وعظام قوية، وتخثر الدم الطبيعي وتحسين وظيفة العضلات والأعصاب، ولذلك يجب أن يكون رجيم الحامل غني بالكالسيوم. ويتوافر الكالسيوم في: الحليب والجبن واللبن والخضروات الخضراء والمأكولات البحرية والفول والبازلاء المجففة.

 

إذا كنت تريدين التخلي من وزنك أثناء الحمل فكري تدريجيًا بتقليل كميات الطعام، واتبعي النصائح الآتية:

 

- تناول كميات صغيرة من الوجبات المعتادة.

 

- تجنب التوابل.

 

- تجنب الدهون غير الصحية، مثل: الزبدة والاكتفاء بالدهون النباتية، مثل: زيت الزيتون.

 

- تناول الكربوهيدرات المتواجدة في الخضار بدلًا منها في المنتجات الحيوانية.

 

- تجنب الصودا بتاتًا، وشرب الماء بدلًا من ذلك.

 

- تجنب الوجبات السريعة.

 

- تناول الفيتامينات يوميًا للحصول على العناصر الغذائية للأم والطفل.