سوريا ترفع سعر البنزين المدعوم

اقتصاد

اليمن العربي

رفعت الحكومة السورية، السبت، سعر لتر البنزين وهي الزيادة الرابعة خلال العام الحالي، في خطوة يرافقها رفع في تكلفة النقل والأعمال.

 

وأعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبر صفحاتها على مواقع التواصل "تحديد سعر المبيع للمستهلك من مادة البنزين الممتاز أوكتان 90 المدعوم المستلم على البطاقة الإلكترونية بـ1100 ليرة حوالي/30 سنتا أمريكيا للتر الواحد".

 

وبدأت الحكومة السورية برفع أسعار البنزين منذ بداية العام حيث أعلنت في شهر يناير/كانون الثاني الماضي رفع سعر البنزين المدعوم 475 ليرة ارتفاعا من 450 ليرة.

 

وفي منتصف شهر مارس/آذار تم رفع سعر البنزين العادي المدعوم إلى 750 ليرة وخصص لكل سيارة 100 لتر شهريا يتم توزيعها كل أسبوع لتجنب الازدحام أمام محطات الوقود".

 

كما تم رفع سعر البنزين غير المدعوم والذي يعرف بالأوكتان ثلاث مرات خلال العام الجاري آخرها بداية شهر يوليو/تموز الماضي ليصل إلى 3 آلاف ليرة/حوالي 1 دولار أمريكي بزيادة 500 ليرة.

 

وتعاني سوريا من أزمة حادة بالمحروقات بعد خروج حقول النفط والغاز في شمال وشرق سوريا التي تسيطر عليها قوات سورية الديمقراطية، وصعوبة في تأمين النفط خارجيا بسبب العقوبات الأمريكية.