تعرف على سعر الدولار اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الدولار اليوم في سوريا مقابل الليرة، الأحد 12 ديسمبر/كانون الأول 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

وهبط سعر شراء الدولار في سوريا، خلال مستهل تعاملات اليوم الأحد، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) عند مستوى 3500 ليرة للشراء، و3540 ليرة للبيع.

 

وانخفض سعر اليورو الأوروبي لدى السوق الموازية في سوريا، مسجلا 3960 ليرة للشراء، و4005 ليرات للبيع.

 

ونزل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الليرة السورية في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) خلال التعاملات المبكرة من صباح الأحد نحو 4645 ليرة للشراء، و4700 ليرة للبيع.

 

وتراجع سعر الريال السعودي مقابل الليرة السورية، لدى السوق الموازية (السوداء) خلال مستهل تعاملات اليوم الأحد ، ليصل إلى 932 ليرة للشراء، و945 ليرة للبيع.

 

وانخفض سعر الدرهم الإماراتي في السوق السورية الموازية غير الرسمية (السوداء)، اليوم الأحد، إلى مستوى 953 ليرة للشراء، و964 ليرة للبيع.

 

وسجل سعر الدينار الكويتي اليوم الأحد في سوريا لدى السوق الموازية (السوداء) (نحو 11540 ليرة للشراء، و117.00 ليرة للبيع.

 

وكان الدولار يساوي 47 ليرة قبل الاحتجاجات على حكم الرئيس بشار الأسد في مارس/آذار 2011 في اضطرابات أفضت إلى حرب.

 

ويحتفظ مستثمرون ورجال أعمال سوريون بودائع بمليارات الدولارات في بنوك لبنان التي تعصف بها أزمة والتي كانت لسنوات ملاذا آمنا للمستثمرين الفارين من العقوبات والقيود المشددة التي تفرضها الحكومة.

 

وضغطت الأزمة اللبنانية على مصدر رئيسي للدولار بالنسبة لسوريا مما أدى إلى إلحاق مزيد من الضرر بالعملة المحلية.

 

وأدى انهيار الليرة إلى ارتفاع التضخم، وفاقم الصعوبات في وقت يواجه فيه السوريون صعوبة في توفير ثمن الطعام والكهرباء والاحتياجات الأساسية الأخرى.

 

وبلغت خسائر الاقتصاد السوري منذ عام 2011 وحتى مطلع العام الجاري 530 مليار دولار، وهو ما يعادل 9.7 ضعف الناتج المحلي الإجمالي لعام 2010 بالأسعار الثابتة.

 

وذكر بيان لوزارة النفط والثروة المعدنية السورية أن العاصمة دمشق ستستضيف مؤتمر الطاقة العربي في 2024 بعد موافقة الدول الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك).

 

وتم اتخاذ القرار خلال مؤتمر عبر الإنترنت لوزراء نفط الدول الأعضاء في أوابك استضافته الكويت.

 

ووافق الاجتماع على استضافة سوريا الاجتماع في 2024 بعد استضافة قطر له في 2023. كما تم الاتفاق أيضا على أن ترأس سوريا مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول لمدة عام بدءا من 2022 خلفا للسعودية، الرئيس الحالي.

 

وتضم أوابك الجزائر والبحرين ومصر والعراق والكويت وليبيا وقطر والسعودية وسوريا وتونس والإمارات.