قيادة دولة الإمارات تهنئ العراق بمئوية تأسيس دولته

عرب وعالم

اليمن العربي

هنأت قيادة الإمارات، الأحد، العراق بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس دولته الحديثة.

 

وبعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، برقية تهنئة إلى الرئيس الدكتور برهم صالح رئيس العراق، بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية.

 

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، برقيتي تهنئة مماثلتين إلى الدكتور مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي.

 

وكان رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، أكد خلال كلمته في الذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية الحديثة، أن "إحياء هذه الذكرى لا يعني أن العراق قبل 100 عام من اليوم لم يكن دولة".

 

وأضاف: "فهنا على الأرض التي تقف أقدام العراقيين عليها بثبات كانت أول دولة عرفتها البشرية، وأول قانون نظم حياة البشر، وأول شرطي كانت وظيفته حماية الناس وأول جندي نظامي دافع عن الحدود وضحى من أجلها".

 

وأشار الكاظمي إلى أن "إدراك العراقيين لكل هذا الإرث، هو مسؤوليتهم التي تناقلتها الأجيال ووصلتنا، وسننقلها إلى أجيالنا القادمة لنقول لهم بكل وضوح وصراحة تليق بعصر التكنولوجيا الحديث".

 

وتابع: "هنا العراق، هنا الدولة، وليس أمامنا من خيار إلا الدفاع عنها وحفظ تاريخها ومنع المتلاعبين بمقدراتها".

 

واحتفى إكسبو 2020 دبي كذلك باليوم الوطني للعراق، في ساحة الوصل، وذلك وسط فقرات للغناء والرقص الشعبي تعكس حضارة بلاد الرافدين العريقة.

 

وقدمت الفرقة الوطنية للفلكلور العراقي التي تأسست عام 1971، والحائزة على العديد من الجوائز في المهرجانات العربية والدولية، عرضاً مستوحى من الفنون الشعبية والفلكلور العراقي الأصلي، وتضمن فقرات للغناء والرقص الشعبي تحكي قصة الانسجام بين الجماعات والطوائف المتنوعة.