بان كي مون يُدين بشدة الهجوم على سوق بتعز (بيان)

أخبار محلية

بان كي مون
بان كي مون

أدان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بشدة الهجوم على سوق مزدحم في محافظة تعز، جنوب صنعاء 256كم والذي استخدمت فيه الأسلحة الثقيلة ومنها الصواريخ وقذائف الهاون والمدفعية. 



وقال بيان صادر عن الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة - حصل "اليمن العربي" على نسخة منه إن الاعتداء على المدنيين وعلى الأماكن المكتظة بالسكان ومنها الأسواق ممنوع منعا باتا. 


وأضاف البيان أن  الأمين العام يشير الى أن استهداف المناطق المأهولة بالسكان يشكل انتهاكا للقانون الانساني الدولي، وحث الأطراف على احترام التزاماتهم في هذا الصدد. 


ودعا الأمين العام في بيانه إلى إجراء تحقيق مستقل من أجل التأكد من محاسبة المسؤولين.


وواصل الأمين العام حث أطراف النزاع على الالتزام بوقف الاعمال القتالية في جميع انحاء البلاد والابتعاد عن أي عمل قد يؤدي الى خسارة المزيد من الأرواح خاصة من المدنيين، مبدياًَ  أسفه أن تعز لا زالت تشهد خسائر في أرواح المدنيين رغم الاتفاق على وقف الأعمال القتالية.


كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة المشاركين في مشاورات السلام اليمنية في الكويت على التحلي بحسن النية والعمل بشكل عاجل مع المبعوث الخاص إسماعيل ولد الشيخ احمد من اجل التوصل الى حل سلمي للنزاع في اليمن. كما حث الأطراف على الأفراج الفوري عن السجناء والمعتقلين.


وقدم الأمين العام أحر التعازي الى عائلات الضحايا، متمنياً التعافي السريع للجرحى.