رئيس الوزراء اللبناني يثمن تأكيد محمد بن سلمان دعم السعودية لبلاده

عرب وعالم

اليمن العربي

ثمن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي تأكيد ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان على دعم لبنان.

 

وأثنى ميقاتي على جولة ولي العهد السعودي بدول الخليج والمساعي المستمرة لتعزيز أطر التعاون والتنسيق بين دول مجلس التعاون، والدول العربية كافة، ولبنان من ضمنها.

 

وغرد رئيس الحكومة اللبنانية عبر تويتر، اليوم السبت، قائلا إنه "يقدر التأكيد الثابت خلال الجولة على دعم لبنان واللبنانيين، وأن يكون منطلقا لخير الدول العربية".

 

والجمعة، غادر الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، الكويت عائدا إلى السعودية في ختام جولة خليجية ناجحة.

 

وبدأ الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، الثلاثاء الماضي، جولة خليجية استهلها بزيارة إلى سلطنة عمان، حيث بحث عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

 

ثم زار دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث شدد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، على أهمية العلاقة بين البلدين، ومنح ولي العهد السعودي "وسام زايد" من الدرجة الأولى.

 

والأربعاء، زار قطر حيث ترأس مع أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، المجلس التنسيقي السعودي القطري، وتم التوقيع على البروتوكول المعدل لإنشاء المجلس، على أن يكون برئاسة الأمير محمد بن سلمان، والشيخ تميم بن حمد، من أجل العمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

وفي زيارته للبحرين، الخميس، شدد البلدان على ضرورة تعزيز العلاقات وتطوير التعاون الاستراتيجي، كاشفين عن تطابق المواقف تجاه مجمل القضايا الدولية والإقليمية، ثم غادرها اليوم الجمعة إلى الكويت.

 

والجولة الخليجية استبقت قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورتها الثانية والأربعين، التي ستعقد الشهر الحالي في الرياض.

 

وقبل أسبوع، أجرى ولي العهد السعودي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اتصالا هاتفيا للتهدئة.

 

كان ميقاتي​ قد وصف الاتصال الثلاثي بأنه "خطوة مهمة" لإعادة العلاقات التاريخية بين السعودية ولبنان.

 

وسبق أن أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن مبادرة لمعالجة الأزمة بين السعودية ولبنان، والتي جاءت على خلفية تصريحات لوزير الإعلام جورج قرداحي بشأن اليمن، اعتبرتها المملكة "مسيئة".