بايدن يبحث مع مستشار ألمانيا التوترات بين روسيا وأوكرانيا

عرب وعالم

اليمن العربي

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن فحوى مباحثاته الأولى مع مستشار ألمانيا الجديد أولاف شولتز.

 

وقال الرئيس الأمريكي إنه اتّصل هاتفياً بالمستشار شولتز لتهنئته بتولّيه منصبه، مشيراً إلى أنه بحث معه التوتّرات الراهنة على الحدود بين أوكرانيا وروسيا حيث حشدت موسكو عشرات آلاف العسكريين في خطوة يخشى الغرب أن يكون هدف روسيا منها غزو جارتها.

 

وأضاف بايدن في تغريدة على تويتر قائلا: "تحدّثت مع المستشار الألماني لتهنئنه. أتطلّع إلى العمل معاً بشكل وثيق بشأن مجموعة كاملة من التحدّيات العالمية، بما في ذلك الجهود التي تُبذل عبر الأطلسي للتصدّي للتعزيزات العسكرية المزعزعة للاستقرار التي تقوم بها روسيا على طول حدودها مع أوكرانيا".

 

وكان مسؤول في الإدارة الأمريكية قد كشف تفاصيل الاتصال المرئي الذي جمع مؤخرا الرئيس جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

 

 

وقال المسؤول الأمريكي إن الرئيس جو بايدن لم يقدم أي تنازلات لنظيره فلاديمير بوتين خلال المكالمة، التي جرت هذا الأسبوع، وركزت على الحشد العسكري الروسي على الحدود مع أوكرانيا.

 

وأجرى بايدن مكالمات منفصلة الخميس مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وحلفاء في حلف شمال الأطلسي بمنطقة أوروبا الوسطى لمناقشة اتصاله مع بوتين.

 

وأوضح المسؤول الأمريكي أن بايدن أوضح للحلفاء أنه ملتزم بالبند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي، الذي ينص على أن أي هجوم على أحد أعضاء الحلف يعتبر هجوما على جميع أعضائه.

 

وذكر البيت الأبيض في بيان أن بايدن تحدث مع زيلينسكي عن التزام الولايات المتحدة "الراسخ" تجاه سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها وقال إن الدبلوماسية هي أفضل طريقة لحل الصراع مع روسيا.

 

ويأتي حديث المسؤول عن تنازلات قدمها بايدن، ردا على تقرير لصحيفة "فاينانشيال تايمز" تحدث عن عرض قدمه الرئيس الأمريكي لبوتين في مكالمة الثلاثاء الماضي، لمناقشة مخاوف موسكو من الاتفاقية الأمنية عبر الأطلسي.