ماذا ناقش وزير الخارجية الأمريكي مع نظيره الإسرائيلي؟

عرب وعالم

اليمن العربي

كشفت الخارجية الأمريكية، السبت، تفاصيل المحادثات الهاتفية بين وزير الخارجية أنتوني بلينكن ونظيره الإسرائيلي يائير لابيد.

 

وقالت الخارجية في بيان إن الوزير بلينكن ناقش هاتفيا مع نظيره الإسرائيلي ضرورة عدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي.

 

وكانت الخارجية الإسرائيلية قد قالت إن الوزير لابيد، قال لنظيره الأمريكي إنه لا يجوز رفع العقوبات عن إيران.

 

وأضافت الخارجية الإسرائيلية في بيان: "تحدث وزير الخارجية يائير لابيد مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن.. كانت المحادثة دافئة ومثمرة ومنفتحة".

 

وأضافت قائلة: "من بين مواضيع الحوار، الجهود المشتركة لمنع إيران من أن تصبح دولة عتبة نووية، وزيارة الوزير لابيد إلى القاهرة، ووصول السفير الأمريكي الجديد إلى إسرائيل توم نيديس، وتوسيع دائرة السلام".

 

 

وأشارت إلى أنه قال وزير الخارجية لابيد لوزير الخارجية بلينكن: "حتى لو كانت هناك عودة للمفاوضات، فلا يجوز رفع العقوبات عن إيران. الأموال التي سيحصل عليها الإيرانيون ستصل إلى عتبة بابنا في شكل إرهاب وصواريخ".

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي استقبل أمس في واشنطن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس: "التقى وزير الخارجية أنتوني بلينكن بوزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس اليوم، وناقشا مجموعة من الموضوعات الإقليمية والأمنية، بما في ذلك مسألة إيران والتزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل".

 

وأضاف في بيان تلقته : "كرر الوزير بلينكن إيمان الإدارة بأن الإسرائيليين والفلسطينيين يستحقون العيش بأمن وسلامة والتمتّع بإجراءات متساوية من الحرية والازدهار والديمقراطية".