قتلى جراء انفجار بمستودع ذخيرة تابع لحماس في لبنان

عرب وعالم

اليمن العربي

هز انفجار كبير مساء الجمعة، مخيم برج الشمالي في مدينة صور اللبنانية، ونقلت رويترز عن مصادر قولها، إن انفجارا ضرب مستودعا للذخيرة والسلاح تابعا لحركة حماس.

 

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية إن قتلى وجرحى سقطوا دون معرفة أعدادهم بدقة، جراء الانفجارات التي لا تزال تتوالى داخل مخيم برج الشمالي في مدينة صور.

 

وذكرت مصادر أمنية أن الانفجار وقع داخل مسجد بالمخيم يوجد أسفله مخزن الأسلحة والذخيرة التابع للحركة الفلسطينية. 

 

وفيما لم تحسم المصادر الأمنية سبب الانفجار، تقول حركة حماس إنه ناتج عن اشتعال خزان مازوت.

 

وطوق الجيش اللبناني منطقة الانفجار، ومنع الدخول والخروج من مخيم برج الشمالي، وكلفت النيابة العامة اللبنانية الأجهزة الأمنية بفتح تحقيق في الانفجار.  

 

وقال سكان في المخيم لوكالة فرانس برس، إن انفجاراً ضخماً وقع قرب مسجد تابع لحركة حماس، اندلعت إثره نيران ضخمة، وسمع سكّان في صور دويّ الانفجار الضخم.

 

وأفاد مصدر عسكري بأن "حريقاً في مستودع ذخيرة وأسلحة ومواد غذائية تابع لحركة حماس أدّى إلى وقوع الانفجار الضخم".

 

وقالت مهى، إحدى سكان المخيّم، "فجأة وقع انفجار، ارتجّ منزلنا، خرج الناس إلى الشارع خوفاً"، مشيرة إلى سماع "أصوات انفجارات متتالية بعد دويّ الانفجار الأول".

 

ويؤوي لبنان، بحسب تقديرات رسمية، 174 ألف لاجئ فلسطيني على الأقلّ في مخيّمات تحولت على مرّ السنين إلى أحياء عشوائية مكتظة بالسكّان والأبنية والأسلاك الكهربائية، إلا أنّ تقديرات ترجّح أن يكون العدد الفعلي قرابة 500 ألف.

 

ولا تدخل القوى الأمنية اللبنانية المخيّمات الفلسطينية بموجب اتفاق غير معلن بين منظمة التحرير الفلسطينية، والسلطات اللبنانية، وتمارس الفصائل نوعاً من الأمن الذاتي داخل المخيمات، وتنسيقاً أمنياً وثيقاً مع الأجهزة الأمنية اللبنانية.