رئيس الوزراء اللبناني يطلب دعما عاجلا من مصر

عرب وعالم

اليمن العربي

قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، يوم الجمعة، إنه طلب خلال زيارته الرسمية إلى مصر دعما في مجال الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء بشكل عاجل، بحسب ما نقلت عنه ”رويترز“.

وكان ميقاتي بحث، أمس الخميس، مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، في القاهرة ملفات إقليمية، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية، أمس، فإن السيسي شدد خلال اللقاء على ”مساعي مصر لتحقيق المصالح الوطنية اللبنانية، وتجنيب لبنان مخاطر الصراعات في المنطقة“.

وأكد السيسي على ”الاهتمام المصري الدائم بكل ما فيه مصلحة لبنان، بما يساعد على الحفاظ على قوة وقدرة الدولة اللبنانية، بالإضافة إلى صون مقدرات الشعب اللبناني، ووحدة نسيجه الوطني“.

من جانبه، أثنى رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، على جهود مصر التي وصفها بالحثيثة والصادقة ”لحشد الدعم الدولي للبنان على شتى الأصعدة في ظل استمرار التحديات الصعبة التي يواجهها الشعب اللبناني، خاصةً على المستويين السياسي والاقتصادي“.

وكان وزير البترول المصري، قال في 16 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، إن مصر تتوقع بدء تصدير من 60 مليونا إلى 65 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا إلى لبنان، بحلول أوائل العام المقبل.

وأضاف الملا على هامش مؤتمر للنفط والغاز بأبوظبي آنذاك، أن مصر ستورد الغاز بما يتماشى مع الكمية التي طلبها لبنان ”بأسرع ما يمكن… يمكن توقعها في نهاية العام أو مطلع العام المقبل“.

وبموجب خطة تدعمها الولايات المتحدة للمساعدة في تخفيف أزمة الكهرباء في لبنان، ستزود مصر لبنان بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب يمر عبر الأردن وسوريا.

ونهاية الشهر الماضي، أغلق متظاهرون الطرق في مناطق من لبنان، وأشعل بعضهم النيران في إطارات السيارات؛ احتجاجا على الانهيار الاقتصادي بعد أيام من هبوط الليرة اللبنانية إلى مستويات متدنية جديدة.

ودفعت الأزمة الاقتصادية التي تفجرت في 2019، أكثر من ثلاثة أرباع السكان إلى هاوية الفقر وفقدت عملة البلاد أكثر من 90 بالمئة من قيمتها.