رسمياً.. العراق يعلن انتهاء المهام القتالية للتحالف وانسحابه

عرب وعالم

اليمن العربي

أعلن العراق، الخميس، رسميا انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف وانسحابه من أراضيه.

 

وقال قاسم الأعرجي مستشار الأمن القومي العراقي، في تصريحات صحفية، إن "علاقة العراق مع التحالف الدولي ستستمر في مجال التدريب والاستشارة والتمكين"،وفقا للعين.

 

بدوره، قال  رئيس خلية الإعلام الأمني العراقية، اللواء الدكتور سعد معن، إن "وجود التحالف الدولي سيكون وفق ما يحفظ سيادة البلاد".

 

وكان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، أعلن عزمه إجراء عملية تبديل مهام قواته المتمركزة في العراق، من المهام القتالية إلى الإسناد والمشورة والدعم.

 

 

وذكر التحالف الدولي، في بيان،، أن "التحالف سيجري علمية تبديل لقواته خلال شهر سبتمبر/أيلول الحالي، في القواعد العسكرية العراقية التي تضم قوات أمريكية وأخرى تابعة للتحالف.

 

وأضاف البيان أن القوات الجديدة ستتولى "مهام الدعم والحماية".

 

 

ولفت التحالف الدولي إلى أن "معركة مواجهة داعش لم تكتمل بعد، حيث إن القوات العراقية باتت تقود العمليات ضد التنظيم المتشدد، فيما تحولت مهمة التحالف من مهمة القتال المباشر إلى تقديم المشورة والمساعدة والدعم دون المشاركة بمهام في الميدان.

 

وقال التحالف إن "قواته ستتحول إلى الجوانب الاستشارية المقرر استكمالها بشكل نهائي مطلع العام المقبل.

 

ونقل بيان صادر من التحالف عن قائد القوة المركزية الأمريكية الفريق أول كينيث ماكنزي، أن "تغيير قيادة عملية العزم الصلب إلى قيادة ذات نجمتين تدل على التقدم الذي أحرزناه حتى الآن في جهودنا التاريخية لبناء القوات والمؤسسات العراقية".

 

وكانت الجولة الرابعة والأخيرة من الحوار الاستراتيجي التي عقدت في يوليو/تموز، أفضت بانسحاب القوات القتالية الأمريكية في العراق بنهاية العام الحالي والتحول إلى مهام تدريب ومشورة وإسناد.