أمريكا تتجه لتشديد عقوبات إيران قبيل الجولة السابعة لمفاوضات فيينا

عرب وعالم

اليمن العربي

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، عزمها الاتجاه إلى تشديد العقوبات على إيران بسبب المماطلة في المفاوضات حول الاتفاق النووي.

 

يأتي هذا بينما تستأنف، اليوم، في فيينا الجولة السابعة من المحادثات النووية الإيرانية بعد توقف دام 5 أيام.

 

وكانت الدول الغربية طلبت مهلة للتشاور إثر تقديم وفد إيران مقترحات وصفها الأوروبيون والأمريكيون بأنها "تقوض مبدأ التفاوض"، وتعد "انتكاسة" لما تم الاتفاق عليه في الجولات الـ6 السابقة.

 

والأربعاء، شددت الإدارة الأمريكية، على أن "تلك الجولة من المفاوضات ستشكل اختبارا لمدى جدية طهران، والتزامها بتحقيق تقدم فعلي على طاولة التفاوض".

 

ونبهت إلى أنها "قد تشكل فرصة أخيرة أمامها لإحياء الاتفاق الموقع عام 2015، والذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترمب، عام 2018، قبل إعادة فرض العديد من العقوبات".

 

وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية، في إفادة دورية إن "بلاده ستكون قادرة على الحكم سريعا على ما إذا كانت إيران راغبة فعلا في التفاوض بجدية".

 

 

وحث الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على الإسراع في تحقيق تقدم خلال المباحثات.

 

وقال في تغريدة على حسابه على "تويتر"، الأربعاء، إنه تحدث مع وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قبل انطلاق الجولة الحالية من مفاوضات إحياء الاتفاق النووي، ونبهه إلى ضرورة تحقيق تقدم أسرع على طاولة التفاوض.

 

وكانت الجولة السابعة من المحادثات التي انطلقت في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، توقفت مؤقتا في الثالث من ديسمبر/كانون الثاني، عقب تقديم الوفد الإيراني برئاسة علي باقري كني مسودتين لمقترحات جديدة، وصفتا بالمخيبتين للآمال وغير المقبولتين.

 

وانطلقت المحادثات النووية في أبريل/نيسان الماضي، إلا أنها توقفت لاحقا في يونيو، قبيل انتخاب الرئيس الإيراني المتشدد، إبراهيم رئيسي، دون أن تتوصل إلى تذليل كافة العقبات المتبقية، وفي مقدمتها العقوبات الأمريكية.