أفضل السلع التي يمكن تداولها خلال عام 2022

اقتصاد

اليمن العربي

 

لا تزال الاضطرابات العالمية التي أحدثتها جائحة فيروس كورونا في 2020 تؤثر على اقتصادات العالم وإن كانت بمعدلات مختلفة، حيث يسعى العالم جاهدًا لمعالجة تداعيات الوباء وآثار تغير المناخ، لكن الخبر السار هو أنه على الرغم من تلكالتحديات يشهد عالم السلع عدد هائل من الفرص، فهناك نشاط واقبال متزايد في مصادر الطاقة المتجددة والتقدم في طرقخفض انبعاثات الكربون وتوليد ائتمان الكربون، إلى جانب التطورات المثيرة للاهتمام في لجنة تداول السلع الآجلة (CFTC).

 

ويعتبر تداول السلع من أحد أكثر الخيارات التي يتم تفضيلها بين المتداولين، وذلك لأنها تضيف ميزة التنوع إلى محافظك الاستثمارية، كما أنها وسيلة مربحة لتحقيق مزيد منالعوائد على مدى فترة من الزمن.

لكن المستثمرين المبتدئين في سوق السلع قد يتساءلون  ما هي أفضل سلعة للتداول فيها، خاصة وأن عدد السلع يزيد عن 120 سلعة مختلفة.

 

ما هي السلع؟

 

السلع الأساسية هي البنية الأساسية التي يعتمد عليها الاقتصاد العالمي، والتي يتم على أساسها إنشاء معظم السلع والمنتجات الأخرى، تنقسم السلع إلى في فئتين رئيسيتين هما:

1 .السلع "الصلبة": وهي موارد طبيعية يتم استخراجها من باطن الأرض، والتي تشمل سلع الطاقة مثل النفط والغاز الطبيعي، والمعادن مثل الذهب والألمنيوم. من ناحية أخرى ، 

2 .السلع "اللينة": وهي أيضًا موارد طبيعية يتم زراعتها أو الحصول عليها من الحيوانات، والتي تضم منتجات زراعية مثل المحاصيل ومنتجاتحيوانية.

تحظى أسواق السلع بشعبية واسعة بين المتداولين لأن الأسعار يمكن أن تكون متقلبة للغاية، وهذا يعني أنه غالبًا ما تكون هناك فرص للربح من خلال الشراء أو البيع،وتشمل العوامل التي يمكن أن تؤثر على تحركات الأسعار: توجهات المستهلك وأنماط الطقس والبنية التحتية والسياسات الحكومية والأداء الاقتصادي ومستويات الاحتياطي وتقييمات العملات، والعديد من الأمور الأخرى.

أنواع السلع

يتم تقسيم السلع بشكل رئيسي في أربعة قطاعات رئيسية:

1 .الزراعة: مثل البهارات والحبوب والبقول والزيت والبذور الزيتية.

2. المعادن: مثل الفضة والبلاتين والذهب.

3. الطاقة: مثل الغاز الطبيعي وخام برنت والنفط الخام والفحم الحراري.

4. الثروة الحيوانية واللحوم: مثل البيض وعلف الماشية.

يعتبر تداول المعادن وسلع الطاقة من أشهر السلع التي يتم الاستثمار فيها على نطاق واسع في سوق السلع الأساسية، لهذا فإن فهم أنواعها والعوامل المؤثرة على معدلات الطلب والعرض واكتساب المعرفة العامة بالسوق، تساعد المستثمر على اتخاذ قرارات استثمارية ذكية.

وفقًا لأنواع السلع المذكورة أعلاه ، اختارنا لاحقًا أفضل السلع التي يتم تداولها بناءً على:الأحجام المتداولة ومعدل السيولة وتأثير العرض والطلب وتحركات الأسعار الإجمالية للسلعة.

أفضل السلع المفضلة للتداول في عام 2022

1 .النفط الخام

يعتبر النفط الخام من أفضل السلع التي يتم تداولها، وهو عبارة عن نفط طبيعي غير مكرر ووقود أحفوري يتكون من مواد عضوية ورواسب هيدروكربونية، بعد تكرير النفط الخام يتم انتاج منتجات عالية الطلب مثل البتروكيماويات مثل البنزين والكيروسين والديزل وغيرها

ما الذي يؤثر على معدل الطلب على النفط الخام؟

يتأثر النفط الخام بالأوضاع السياسية في الشرق الأوسط لأنها أحد أكبر موردي النفط الخام، الكوارث الطبيعية أيضًا يمكن أن تعطل إنتاج النفط الخام وقد تؤثر أيضًا على تكلفته.

2 .الألمنيوم

يعتبر الألمنيوم من أفضل السلع التي يتم تداولها لأنه معدن خفيف الوزن ويستخدم في صناعات مختلفة، يستخدم الألمنيوم في الكثير من الصناعات التحويلية مثل السيارات والبناء والإلكترونيات وما إلى ذلك، وهناك طلب متزايد عليه.

ما الذي يؤثر على الطلب على الألمنيوم؟

يتم الحصول على الألمنيوم من البوكسيت، وتعد الصين هي أكبر منتج ومستهلك أيضًا للمعدن، وتتأثر أسعار الألمنيوم بالطلب الصيني في صناعة النقل والبناء، وتختلف تكلفة تصنيع الألمنيوم أيضًا باختلاف أسعار النفط والكهرباء، وبالتالي، يصبح المعدن سلعة رائعة للتداول بها حيث أن لديها درجة واسعة من تقلبات الأسعار.

3 .النحاس

يعد النحاس أحد أكثر المعادن استخدامًا في صناعات الأسلاك الكهربائية والأواني والآلات وما إلى ذلك، فهو معدن ناعم وموصل جيد للحرارة والكهرباء، يتم تداول النحاس كسلعة للمضاربة على النمو الصناعي في العالم.

ما الذي يؤثر على الطلب على النحاس؟

تتأثر أسعار النحاس بالطلب والعرض في أسواق البناء، ونظرًا للخصائص المتنوعة للمعدن يُعرف بأنه أحد أفضل السلع التي يتم تداولها في العالم.

4 .الغاز الطبيعي

يعتبر الغاز الطبيعي صديقًا للبيئة للغاية وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، تم استخدامه في العديد من الصناعات لأغراض مختلفة، في المستقبل، من المتوقع أن يرتفع الطلب على الغاز الطبيعي حيث تكلفته أقل مقارنة بالنفط.

ما الذي يؤثر على الطلب على الغاز الطبيعي؟

ترتبط أسعار الغاز الطبيعي بأسعار النفط في آسيا، نظرًا لتقلب أسعار النفط فإنه يؤثر على سعر الغاز الطبيعي المضغوط، تتأثر الأسعار أيضًا بالواردات والصادرات والنمو الاقتصادي ومستويات التخزين وما إلى ذلك، إذا جمعنا كل هذه العوامل يمكن أن يصبح الغاز الطبيعي سلعة مربحة للتجارة فيها.

5 .الذهب

الذهب هو أحد أقدم السلع وأكثرها قيمة في العالم، وبالتالي فإنه جزءًا مهمًا من عالم المال، يستخدم الذهب في صناعة الحلي والمجوهرات، بالإضافة إلى دخوله في العديد من الصناعات الطبية والإلكترونية، أكبر الدول المنتجة للذهب هي الصين وأستراليا وكندا وأكبر مستهلك للذهب هي الصين والهند.

يتزايد الطلب على شراء الذهب لأنه يعتبر أفضل ملاذ آمن ويقي من أي نوع من الانهيار الاقتصادي، إلى جانب سيولته العالية.

ما الذي يؤثر على الطلب على الذهب؟

عندما يرتفع التضخم، تنخفض قيمة العملة، وبالتالي يميل الناس إلى الاستثمار في الذهب لأنه يعمل كتحوط ضد التضخم، يتم تسعير الذهب بالدولار وبالتالي فإنه يرتبط بعلاقة عكسية مع سعر الدولار الأمريكي، ونظرًا لأنه يمكن تداول الذهب في عقود بأحجام مختلفة، فهو السلعة الأكثر شيوعًا للتداول.

كيف يتم تداول السلع؟

تعتبر السلع خيارًا استثماريًا جذابًا للمستثمرين، فهي تساعد في بناء محفظة استثمارية متوازنة، يتم تداول معظم السلع في بورصات السلع، والتي تشمل بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) وبورصة شيكاغو التجارية ومجلس شيكاغو لتبادل الخيارات (CBOE) ومجلس مدينة كانساس للتجارة ومينيابوليس للحبوب ومجلس شيكاغو للتجارة (CBOT).

قد يختار المستثمرون الاستثمار غير المباشر في السلع وذلك من خلال الأسهم والصناديق المتداولة في البورصة والصناديق المشتركة، وعلى الرغم من وجود طرق متعددة للتداول في السلع، إلا أن العقود الآجلة للسلع هي الطريقة الأكثر انتشارًا في تداول السلع لمنفعتها المتأصلة لجميع أنواع المتداولين، سواء كانوا منتجين أو مضاربين.

 

العقود الآجلةهي التزام قانوني ملزم بشراء أو بيع السلعة الأساسية بكميات محددة بسعر محدد مسبقًا في تاريخ انتهاء الصلاحية في المستقبل، يلتزم المشتري بشراء أو استلام تسليم السلعة الأساسية في تاريخ انتهاء الصلاحية، بينما يلتزم البائع ببيع أو تسليم السلعة الأساسية في تاريخ انتهاء الصلاحية، مع الأخذ في الاعتبار أن العقد لم يتم إغلاقه وتم تسويته نقدًا من قبل التاريخ المحدد.