ميشال عون يؤكد أن هناك اتصالات لانعقاد مجلس الوزراء والانتخابات بموعدها

عرب وعالم

اليمن العربي

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أن الاتصالات جارية لتذليل العقبات أمام عودة مجلس الوزراء للانعقاد.

 

وتوقفت اجتماعات الحكومة اللبنانية منذ أكثر من شهر ونصف نتيجة مطالبتها من قبل "حزب الله" بتغيير المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ يروت، وهو ما يرفضه عون ورئيس الحكومة، ما أدى إلى تعليق الوزراء حضورهم للجلسات وبالتالي شلّ عمل الحكومة.

 

وأبلغ عون المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا فرونيكا التي استقبلها، الأربعاء في قصر بعبدا بالعاصمة بيروت، أن كل التحضيرات قائمة لاجراء الانتخابات النيابية في الربيع المقبل، وبالتالي لا داعي للقلق والاخذ بالشائعات.

 

 وبحسب بيان صادر عن الرئاسة، أكد الرئيس اللبناني أن أي محاولة للتدخل في هذه الانتخابات من قبل جهات خارجية للتأثير على خيارات الناخبين ستواجه بقوة، خصوصا أن ثمة جهات ومنظمات وجمعيات تحاول استغلال الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد للضغط على الناخبين لصالح توجهات وشخصيات سياسية محددة.

 

 

ولفت عون إلى أن "الاتصالات جارية لتذليل العقبات أمم عودة مجلس الوزراء إلى الانعقاد، مجددا التأكيد على عدم جواز تدخل السياسيين بعمل القضاء خصوصا في التحقيق الجاري بخصوص تفجير مرفأ بيروت، فضلا على ضرورة احترام مبدأ الفصل بين السلطات المنصوص عنه في الدستور.

 

وشدد عون على التزام لبنان بتطبيق القرارات الدولية، مؤكدا أهمية التعاون القائم بين الجيش اللبناني في الجنوب والقوات الدولية "يونيفيل" لما فيه مصلحة الاستقرار والأمن في المنطقة.

 

ورحب الرئيس اللبناني بالزيارة التي يعتزم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إجراءها إلى لبنان خلال الشهر الجاري، مشيرا إلى أن التحضيرات جارية لإعداد برنامج الزيارة بالتنسيق مع الأمانة العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

 

ووفق المصدر نفسه، أطلعت السفيرة فرونيكا الرئيس اللبناني على المداولات التي تمت مؤخرا في مجلس الأمن حول القرار 1701 (بشأن وقف إطلاق النار بين لبنان وإسرائيل) والتحضيرات الجارية للزيارة المرتقبة لغوتيريش.