البيت الأبيض يدعم بيع صواريخ للسعودية

عرب وعالم

اليمن العربي

أعلن البيت الأبيض دعمه لبيع صواريخ "جو-جو" متوسط المدى للسعودية، مؤكدا معارضته لقرار لمجلس الشيوخ لمنع بيع الصواريخ.

 

وقال مكتب إدارة الميزانية التابع للبيت الأبيض في بيان، إن صدور قرار مجلس الشيوخ "من شأنه أن يقوض التزام الرئيس بالمساعدة في دعم دفاعات شريكتنا في وقت تتزايد فيه هجمات الصواريخ والطائرات المُسيرة على المدنيين في السعودية".

 

وفي وقت سابق، أدانت واشنطن بأشد العبارات هجمات مليشيات الحوثي على السعودية، قائلة إنها تعرض المدنيين الأبرياء والمدن والبنى التحتية الحيوية للخطر.

 

وأصدرت البعثة الأمريكية لدى السعودية بيانا جاء فيه "تدين البعثة بأشد العبارات هجوم الحوثيين على الرياض في 6 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، والتي تعرض هذه الهجمات المدنيين الأبرياء والمدن والبنى التحتية الحيوية للخطر".

 

وأشار البيان إلى أن مليشيات الحوثي تظهر من خلال كل هجوم أنهم غير مهتمين بالسلام، وأكدت على "الالتزام بأمن المملكة العربية السعودية والوقوف متحدين مع شركائنا السعوديين".

 

ودعا البيان مليشيات الحوثي لإنهاء العنف و"السماح بالتوزيع غير المقيد للمساعدات الإنسانية، والانخراط دبلوماسياً تحت رعاية الأمم المتحدة لإنهاء هذا الصراع وإحلال السلام للشعب اليمني".

 

وفي سياق متصل، عبر المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ عن قلقه من تصعيد مليشيات الحوثي العسكري المستمر للنزاع في اليمن .

 

ودعا المبعوث الأممي في بيان، كل الأطراف لضبط النفس وخفض تصعيد العنف، وذكرهم بالتزاماتهم فيما يتعلق بحماية المدنيين والمنشآت المدنية بحسب القانون الإنساني الدولي.