مطالب أمريكية أوروبية لروسيا بتهدئة التوتر مع أوكرانيا

عرب وعالم

اليمن العربي

شدد قادة الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا الإثنين، على ضرورة تشكيل جبهة موحدة لمواجهة الأعمال العدائية الروسية.

 

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن رئيس الوزراء تحدث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل مساء الاثنين بشأن أوكرانيا.

 

وأضاف المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني: "طالب القادة روسيا بتهدئة التوتر وأكدوا مجددا على دعمهم القوي لوحدة أراضي أوكرانيا".

 

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أكدت أن أنتوني بلينكن أكد للرئيس الأوكراني دعم الولايات المتحدة المستمر لسيادة أوكرانيا في مواجهة "العدوان" الروسي.

 

وأضافت الخارجية الأمريكية "اتفق الاثنان على ضرورة التوصل إلى حل سلمي ودبلوماسي للصراع في منطقة دونباس واستعادة أوكرانيا لسيادتها الكاملة على حدودها المعترف بها دوليا بما في ذلك شبه جزيرة القرم".

 

وعشية مباحثات بين جو بايدن وفلاديمير بوتين، أكد مسؤول كبير في البيت الأبيض الإثنين، أن الولايات المتحدة مستعدة لفرض عقوبات اقتصادية وزيادة انتشارها العسكري في أوروبا الشرقية في حال شنت روسيا هجوما على أوكرانيا، مع استبعاده الرد العسكري المباشر.

 

وفصّل مسؤول كبير في البيت الأبيض في مؤتمر صحفي تحركات الولايات المتحدة المحتملة في حال حصول غزو روسي لأوكرانيا.

 

وقال المسؤول إنه "في حال تحرك (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين سيحصل طلب من حلفائنا" في أوروبا الشرقية "لإرسال مزيد من القوات والقدرات.. والولايات المتحدة ستستجيب لذلك".

 

لكن المسؤول الكبير أوضح أن ردا عسكريا أمريكيا مباشرا في حال تعرضت أوكرانيا لهجوم، غير مطروح راهنا.

 

وأكد "لا تسعى الولايات المتحدة إلى أن تجد نفسها في وضع يكون فيه الاستخدام المباشر للقوات الأمريكية مطروحا للبحث".

 

وأشار إلى أن واشنطن تفضل في حال تعرض أوكرانيا للغزو، العمل على "مجموعة تضم عناصر عدة" تشمل "دعم الجيش الأوكراني" و"فرض عقوبات اقتصادية قوية" و"زيادة كبيرة في دعم حلفائنا في حلف شمال الأطلسي وتحسين قدراتهم".

 

وسيجري الرئيس الأمريكي جو بايدن اتصالا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "في الأيام التي تلي" محادثاته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على ما أكد المسؤول في البيت الأبيض.