لمشاريع الطاقة المتجددة.. "أكوا باور" تحصل على تمويل بملياري دولار

اقتصاد

اليمن العربي

قالت الشركة الدولية لمشاريع المياه والطاقة (أكوا باور) إنها وقعت مذكرة تفاهم مع ناتيكسيس للخدمات المصرفية الاستثمارية.

 

وذكر بيان للشركة، نشر اليوم الإثنين، على موقع البورصة السعودية أن مذكرة التفاهم تمهد الطريق لأكوا باور (المملوكة جزئيا لصندوق الاستثمارات العامة السعودي) وناتيكسيس سي أي بي لاستكشاف الفرص لتطوير مشاريع جديدة في المنطقة، بما في ذلك الطاقة المتجددة والنظيفة.

 

وأضاف أنه بموجب المذكرة فإن ناتيكسيس ستقدم تمويل يصل إلى 2 مليار دولار أمريكي تقريبًا على مدار عامين لخطط أعمال مشاريع أكوا باور المستقبلية.

 

ومنذ عام 2005، نمت علاقة أكوا باور وناتيكسيس سي أي بي بشكل متزايد، وتكفلت ناتيكسيس بعدد من مشاريع أكوا باور رفيعة المستوى مثل محطة سكاكا المستقلة للطاقة الشمسية الكهروضوئية ومشروع نور للطاقة الشمسية ومشروع المرحلة الخامسة لمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

 

وشركة "أكوا باور" هي مطوِّر ومستثمر ومشغل لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتشمل محفظة أعمالها حالياً 66 محطة قيد التشغيل والبناء أو في مراحل متقدمة من التطوير، ويعمل لدى الشركة نحو 3,500 موظف في 13 دولة في مناطق الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

 

وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشاريع الشركة أكثر من 67.2 مليار دولار أمريكي، تنتج 42.8 جيجاواط من الكهرباء، و6.4 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً.