كيري يحذر الصين من إقامة منطقة دفاع جوي في منطقة متنازع عليها

عرب وعالم

 وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري "أرشيف"

أ ش أ

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة ستعتبر إقامة الصين لمنطقة للدفاع الجوي فوق بحر الصين الجنوبي "عملاً استفزازياً ومزعزعاً للاستقرار".

وأبدى مسئولون أمريكيون قلقهم من أن يؤدي حكم من المتوقع أن تصدره محكمة دولية خلال الأسابيع المقبلة في قضية أقامتها الفلبين ضد الصين بشأن سيادتها في بحر الصين الجنوبي إلى دفع بكين إلى إعلان إقامة منطقة دفاع جوي لتحدي الهوية مثلما فعلت في بحر الصين الشرقي في 2013.

وقال كيري خلال زيارة لمنغوليا "سنعتبر إقامة منطقة للدفاع الجوي فوق أجزاء من بحر الصين الجنوبي عملاً استفزازياً ومزعزعاً للاستقرار وسيؤدي تلقائيا إلى زيادة التوترات ويثير تساؤلات خطيرة بشأن التزام الصين بمعالجة الخلافات الاقليمية ببحر الصين الجنوبي دبلوماسياً لذلك نحث الصين على عدم القيام بتحرك من جانب واحد بطرق يمكن أن تكون استفزازية".

وسيزور كيري الصين بعد منغوليا.
وواجهت الصين إدانة من جانب اليابان والولايات المتحدة عندما فرضت منطقتها للدفاع الجوي والتي يُفترض أن تقوم فيها الطائرات بتعريف نفسها للسلطات الصينية فوق بحر الصين الشرقي.

ولم تؤكد الصين أو تنفي اعتزامها إقامة مثل هذه المنطقة بالنسبة لبحر الصين الجنوبي قائلة إن مثل هذا القرار سيعتمد على مستوى التهديد وإن لها كل الحق في إنشاء مثل هذه المنطقة.

وتطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي الذي تمر عبره سنوياً تجارة بحرية تبلغ قيمتها تريليونات الدولارات كما قامت بأنشطة مكثفة للاستصلاح والبناء في جزر غنية بالشعاب المرجانية.