انتخابات بلدية حاسمة في إيطاليا اليوم

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

أ ش أ

يتوجه الإيطاليون، اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، في انتخابات بلدية تشكل اختباراً لرئيس الوزراء ماتيو رينزي، واليمين الإيطالي المنقسم، واللذين يخشى كلاهما هزيمة في روما.

وسيتم انتخاب 1300 مجلس محلي في اقتراع من جولتين، على أن ينتهي في 19 يونيو.

وسينصب التركيز الأساسي على المدن الرئيسية، أي بولونيا وميلانو ونابولي وتورينو، وايضا على العاصمة حيث يخوض حزب "النجوم الخمس" الشعبوي المعارض للمؤسسات، السباق للفوز برئاسة البلدية.

ومنذ أكتوبر لا تتمثل روما بأي زعيم منتخب، بعدما اضطر أجناسيو مارينو، عضو الحزب الديموقراطي اليساري الوسطي برئاسة رينزي، إلى الاستقالة بسبب فضيحة تتعلق بالنفقات.

وعززت هذه القضية موقف عضو حزب "النجوم الخمس" فرجينيا راجي.

وستخوض راجي الانتخابات اليوم، في وقت أشارت استطلاعات الرأي إلى أنها قد تحصل على نحو 30 % من الأصوات في الجولة الأولى، مقابل 24% تقريبا لمرشح حزب رينزي روبيرتو جياشيتي.

ولن تكون الخسارة في روما مؤشراً جيداً بالنسبة إلى رينزي، قبل أربعة أشهر من استفتاء على إصلاحات دستورية تهدف إلى إنهاء عقود من الجمود في البرلمان.

وستكون الهزيمة أكبر في حال خسارة مرشح حزب رينزي في ميلانو أيضاً.

ويأمل حزب "النجوم الخمس" بأن يضمن له الفوز في روما قاعدة تجعل منه حزب المعارضة الرئيسي في البلاد، قبل الانتخابات العامة المزمع إجراؤها في تاريخ أقصاه يونيو 2018.